الأخبار

9 مخاطر مالية على الجميع أن يعرفها

109

نشر موقع “ماركت ووتش” تقريراً يتحدث عن أهم المخاطر التي تواجهالمستثمرينليقف كل مستثمر على نوع الخطر الذي يتعرض له، ويقارنه بالعائد الذي سيحصل عليه ليعرف مقدار التضحية التي سيقوم بها.

ونصح التقرير المستثمرين بتنويع محافظهم للتغلب على تلك المخاطر وتحديد العوائد التي يرغبون فيها أمام المخاطر المتوقعة ودراسة تلك المخاطر وكيفية التغلب عليها. 

حيث يبحث المستثمرون عن الأصول ذات العائد المرتفع، ويتجاهلون في أوقات كثيرة المخاطر المالية التي تواجههم المتعلقة بتلك الاستثمارات، والتي من الممكن أن تأكل من الأرباح المحققة بشكل كبير.

9 مخاطر على المستثمرين معرفتها
01
مخاطر السوق
-هي المخاطر الرئيسية التي تواجه الاستثمارات مثل الأسهم والسندات وتقلب أسعارها.
– اختيار الأصل الاستثماري المحدد وخطأ ذلك الاختيار وانخفاض سعره بشكل كبير.
02
التضخم
– تظهر مخاطر التضخم واضحة عندما يرتفع بشكل كبير دون ارتفاع الرواتب والدخول الخاصة بالأفراد، مما يعطل استثماراتهم بشكل كبير، بل يؤدي أيضا لانخفاض قيمة الاستثمارات القائمة فعليا.
03
مخاطر سعر الفائدة
-تخفيض أسعار الفائدة يؤدي لانتعاش اقتصادي، ويدفع المستثمرين لزيادة استثماراتهم، والعكس عند ارتفاع أسعار الفائدة يتوجه المستثمرون لإرسال أموالهم للبنوك، وتنخفض أسعار الأسهم.
04
مخاطر العجز
– إذا لم تمتلك المال الكافي لسداد التزاماتك وتحقيق أهدافك المالية، سيدفعك هذا لمواجهة مخاطر العجز ومطالبة الدائنين بأموالهم.
05
المخاطر الخاصة
-يواجه العديد من المستثمرين ظروف خاصة واحتياجات تختلف عن غيرهم، مثل مناسبات كالزواج أوالمرض، وهذه الأحداث تحتاج لوجود سيولة نقدية جاهزة لمواجهتها، وفي حالة عدم وجود سيولة مجنبة بعيدا عن الاستثمارات يتأثر المستثمرون بشكل كبير.
06
مخاطر السيولة
-هي عدم التأكد من إمكانية تحويل أصولك الاستثمارية بسهولة لنقدية. 

– ومثال على ذلك شراء سندات في إحدى الأسواق التي يضعف فيها هذا النوع من الاستثمار، يعرض المستثمر لعدم المقدرة على تسييل أصوله بشكل سريع.
– كلما زادت المصاعب في تحويل الأصول لأموال حقيقية زادت مخاطر التسييل.
07
المخاطر السياسية
– تتمثل في القرارات الحكومية التي تضر بقيمة الاستثمارات الخاصة بك، سواء كان ذلك لسلامة الأمن الإجتماعي أو غيره.
– ويظهر ذلك في فرض ضريبة على نوع معين من الاستثمار يجعل العديد من المستثمرين يتأثرون بشكل كبير.
– إذا قمت بالاستثمار في دولة تحوي مخاطر سياسية مرتفعة فأضف لعوائدك المتوقعة علاوة مخاطر عند تحديد العائد المطلوب.
08
مخاطر الوقت
– هي معرفة العائد المحقق على استثماراتك عند وقت معين، والبحث عن تلك الاستثمارات المناسبة للوقت الذي تحدده، وظهور استثمارات افضل أمام المستثمرين يجعلهم أمام بدائل مختلفة يحددها الوقت الذي يرغبون فيه في الحصول على تلك العوائد. 

09
المخاطر الاجتماعية
– هي الصورة الأكبر للمخاطر، وتأثير الأحداث العالمية عليها، مثل بعض الأحداث الإرهابية او الحروب أو الكوارث الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى