أخبار مصر

10 تكليفات من السيسي للحكومة و3 قرارات جمهورية في أسبوع

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا كبيرا، حيث عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والأوقاف، والكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والاستثمار والتعاون الدولي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والنقل، والثقافة، والمالية، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس المخابرات العامة، ومساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الأفريقية.

كما عقد اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وخيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط.

كما عقد الرئيس السيسي، اجتماعا مع اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والطلابية بالمحافظة، وذلك بمشاركة رئيس الوزراء، وبحضور وزاري موسع.

وجاءت أبرز تكليفات الرئيس السيسي كالتالي:

1 – توسيع دائرة التعاون مع الدول الأفريقية الأشقاء ومد جسور التواصل الحضاري مع كافة شعوبها.

2 – تفعيل القوى المصرية الناعمة بالقارة والانخراط بفعالية في صياغة وتطوير مبادئ وآليات العمل الأفريقي المشترك تحقيقًا للمنفعة لجميع الدول الأفريقية فيما يتعلق بالقضايا المحورية التي تمسها، خاصةً الملفات التنموية وملفات صون السلم والأمن في أفريقيا.

3 – استمرار العمل على تنفيذ الإجراءات اللازمة لضمان استدامة برنامج الإصلاح الاقتصادي؛ مما يوفر البيئة الجاذبة للاستثمار ويشجع الإنتاج على نحو يدعم نمو الاقتصاد ويوفر فرص العمل.

4 – تكثيف جهود مؤسسات الدولة والتنسيق بينها للنهوض بالمجالات التي من شأنها الحد من مستوى الفقر وزيادة فرص العمل خاصة بين الفئات الأكثر احتياجًا، ومراعاة مشاركة الشرائح المستهدفة في صياغة استراتيجيات وسياسات مواجهة الفقر، وزيادة برامج التوعية المجتمعية الخاصة بقضية الزيادة السكانية، خاصة وأنها تعد من أهم التحديات التي تواجه عملية التنمية الشاملة التي تهدف الدولة تحقيقها.

5 – تذليل الصعاب وحل المشكلات التي تواجه محافظة بور سعيد، بالتنسيق مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة.

6 – نجاح مشروع التأمين الصحي الشامل يتطلب التزامًا متبادلًا بين الدولة والمواطنين، وأن يقوم كل طرف بدوره على أكمل وجه، حتى يتسنى تنفيذ هذا المشروع القومي الهام على أفضل المستويات والمعايير العالمية، وبما يقدم خدمة صحية راقية للمواطنين.

7 – مواصلة العمل الجاري لرفع كفاءة وتطوير بحيرة المنزلة، وإعادتها لسابق عهدها بعد أن تقلصت مساحتها كثيرًا بسبب التعديات على مدار العقود الماضية.

وأكد الرئيس أن الدولة لن تسمح بأية تعديات على البحيرات التي تمثل ثروة قومية يجب استغلالها اقتصاديًا وسياحيًا لصالح الشعب المصري، فضلًا عن تغيير الأساليب القديمة في إدارة هذه الموارد إلى أساليب علمية حديثة، ضمن التصور الشامل لشكل الدولة الحديثة الذي نريده في المستقبل.

8 – توفير التمويل اللازم للشباب لتشغيل المصانع التي تم الانتهاء من إنشائها، وشدد الرئيس على تضافر جهود أجهزة الدولة والبنوك لتخفيض التكلفة وتشجيع الشباب على الانخراط في المجال الصناعي والإنتاجي.

9 – حرص الدولة على تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير كافة سبل الدعم لنجاحها.

10 أهمية الوعي بكيفية الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ هذه المشروعات، وغيرها من المشروعات المتعددة التي يتم تنفيذها في جميع أرجاء مصر، وأضاف أن تنمية مصر هي مسئولية جماعية تحتاج لتضافر جميع الجهود سواء على مستوى الحكومة أو على مستوى المواطنين.

وأصدر الرئيس السيسي، قرار رقم 499 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الحادي عشر لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة والموقع في القاهرة بتاريخ 24 يوليو 2018.

كما أصدر الرئيس السيسي قرار رقم 49 لسنة 2019 بتخصيص مساحة 24.02 فدان بما يعادل 100905 أمتار مربعة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية رشيد بمحافظة البحيرة لاستخدامها في إقامة المشروعات البترولية.

وأصدر الرئيس السيسي قرارا جمهوريا رقم ٨٠ لسنة ٢٠١٩ بتعديل مسمى القرار الجمهورى رقم ٤٨٩ لسنة ١٩٨٤ بإنشاء مركز التعليم الطبي بالقوات المسلحة ليصبح بإنشاء مركز التعليم الطبي والتدريب والتأهيل بالقوات المسلحة.

ويستبدل بعبارة مركز التعليم الطبي بالقوات المسلحة عبارة مركز التعليم الطبي والتدريب والتأهيل بالقوات المسلحة أينما وردت في قرار رئيس الجمهورية رقم ٤٨٩ لسنة ١٩٨٤ وغيره.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى