الأخبار

مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مصر تطبق أعلى معايير الأمان بمحطة الضبعة النووية

أكد يوكيا أمانو، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أن مصر تطبق أعلى معايير الأمان فى محطة الضبعة النووية، مشيداً بالإجراءات التى تم تنفيذها فى مشروع المحطة النووية الأولى بالضبعة، فضلاً عن الطريقة التى تدير بها مصر ملف التفاعل الجماهيرى مع المشروعات العملاقة.

وأشاد أمانو فى حوار خاص لصحيفة”أخبار اليوم” القاهرية نشرته اليوم السبت، على هامش زيارته الأخيرة لمصر ،بالدور المصرى الفاعل على الساحتين الإقليمية والدولية فى مجال منع الانتشار النووى، إلى جانب نشر الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية على حد سواء، وكذلك دورها فى إطار عملية صنع القرار بالوكالة الدولية للطاقة الذرية كإحدى الدول المؤسسة لها.

وحول الدور المصرى فى دعم جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أفريقيا ونشر ثقافة الاستخدام السلمى للطاقة الذرية داخل القارة السمراء، قال: “فى الحقيقة مصر لا تدخر جهدها لإتاحة مرافق أبحاثها النووية لتدريب الكوادر البشرية العربية والأفريقية وتقديم خبراتها فى المجال النووى”.

وفيما يتعلق بانسحاب الولايات المتحدة مؤخرا من معاهدة الصواريخ النووية مع روسيا، قال امانو “إن هذا شأن يخص الدولتين، ودورنا هو تقديم الايضاحات والمشورات ونقدم كل الدعم فى مجال الاستخدمات السلمية للطاقة النووية وتقديم المشورة للدول التى ترغب بذلك”.

وردا على سؤال عن تقييمه لخطورة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، والتزام طهران بمعايير مراقبة أنشطتها النووية، أوضح “إن إيران كانت ملتزمة بتطبيق المعايير حسب الاتفاق الإطارى. والولايات المتحدة دولة كبيرة ونحن لا نقول لدولة كبيرة مثل الولايات المتحدة كيف تتصرف أو تفعل، ومهمتنا هى مراقبة تنفيذ الاتفاق من قبل إيران ومدى تنفيذها وإلتزامها ببنود الاتفاق”.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى