أخبار مصر

رئيس مفوضية الاتحاد: نحرص على دفع مسيرة العمل الأفريقي

 

أكد موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، التزام المفوضية بالعمل مع القاهرة لتحقيق كل ما هو مأمول لصالح القارة خلال عام رئاسة مصر للاتحاد، مشيرا إلى أن هذا العام سيشهد انعقاد أول اجتماع تنسيقي للاتحاد في يونيو القادم في نيامي عاصمة النيجر، والذي سيمثل فرصة لمتابعة تنفيذ اتفاقية التجارة القارية الحرة.

وقال إنه في إطار الحرص على الشراكات الإقليمية والدولية سيتم عقد قمة بين الاتحاد الإفريقي واليابان وقمة أخرى افريقية عربية، حيث يجرى التحضير لهما بصورة جيدة، مؤكدا ثقته في قدرة مصر على دفع مسيرة العمل الإفريقي نحو تحقيق السلم والأمن وإعادة الإعمار في مرحلة بعد انتهاء النزاعات في دول القارة.

وأعرب عن أمله في استفادة الدول الإفريقية من الخبرة المصرية في مجال البنية التحتية والمشروعات العملاقة، إلى جانب الدفع قدما بمسيرة التعاون الإفريقي في مجالات الطاقة والسكك الحديدية والاتصالات.

من جهتها، أعربت أماني أبو زيد مفوضة الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة عن سعادتها وتقديرها لتبوء مصر هذه المكانة المهمة بانتخاب الرئيس السيسي رئيسا للاتحاد الإفريقي، داعية الدول الأفريقية إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجالات البنية التحتية والطاقة.

وقالت أبو زيد إن الرئيس السيسي وضع هذه الملفات في أولويات العمل الداخلي في مصر، وأنه سيواصل الاهتمام بها مع رئاسته للاتحاد، موضحة أن اهتمام الرئيس السيسي ينبع من إدراكه بأنه لن تكتمل أية عملية تنمية بدون البنية التحتية.

وأشارت إلى أن الدول الأفريقية تحتاج سنويا ولمدة عشرة أعوام ما يتراوح ما بين ١٣٠ إلى ١٧٠ مليار دولار لدعم المشروعات في هذا المجال، خاصة مع الزيادة السكانية.

وأضافت أن نصف سكان القارة الأفريقية تقريبا لا تصل إليهم الكهرباء خاصة للاستخدامات المنزلية، مشيرة إلى الوفيات المتزايدة نتيجة استنشاق الأدخنة المنبعثة من استخدامات الأخشاب كوقود.

وأكدت أهمية الاستفادة من الخبرة المصرية في مجالات تحسين الخدمة الكهربائية وتوصيل الغاز للمنازل، موضحة أن البنك الدولي وافق على منح الدول الأفريقية ٢٥ مليار دولار لدعم التحول الرقمي.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى