الأخبار

أجندة وجلسات ملتقى الشباب «العربى – الإفريقى»

تنطلق فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى من مدينة أسوان، يوم السبت المقبل 16 حتى 18 مارس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ويهتم الملتقى بالقضايا المتعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة الإفريقية، ويناقش المشاركون فيه من خلال الجلسات موضوعات مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعاية الصحية، وأثر التقنية الحديثة والابتكار فى إفريقيا والمنطقة العربية، إلى جانب عقد مائدة مستديرة لإجراء حوار بين المشاركين حول سبل الاستفادة من وادى النيل كممر للتكامل العربى والإفريقى، وكذلك تعقد ورشة عمل عن “تنمية منطقة الساحل”، بالإضافة إلى إقامة ورشتى عمل لريادة الأعمال إحداهما بعنوان “كيف تكون رائد أعمال ناجح”، والأخرى بعنوان “ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور إفريقى”.

وتدور أجندة الملتقى حول العديد من القضايا والموضوعات التى تهم الشباب العربى والإفريقى، فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019.

كما تتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصُنّاع القرار فى حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب فى العالم العربى والقارة السمراء.

ويضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية، وتُقام جولات سياحية للمشاركين فى مدينة أسوان احتفالًا بكونها عاصمة الشباب الإفريقى لعام 2019.

ويتزين شعار الملتقى بألوان متعددة مستمدة من ثقافة وروح مدينة أسوان، المنطقة الحضارية التى طالما ظلت بوابة مصر على إفريقيا.

ويما يلى ننشر أجندة الملتقى:-

السبت: فعالية بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى فى تمام الساعة الخامسة مساءًا.

الأحد: الجلسة الافتتاحية منتدى شباب العالم “آفاق جديدة” فى الساعة العاشرة صباحًا، وجلسة نقاشية بعنوان “مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعاية الصحية”، فى تمام الساعة الحادية عشرة والنصف، يعقبها استراحة، ثم مائدة مستديرة بعنوان “وادى النيل ممر للتكامل الإفريقى والعربى فى الواحدة والنصف، كما يعقبها جلسة نقاشية بعنوان “أثر التكنولوجيا المالية والابتكار على إفريقيا والمنطقة العربية”، فى الساعة الثانية ظهرًا.

كما تعقد ورشة عمل تحت عنوان “كيف تكون رائد أعمال ناجح”، وورشة أخرى بعنوان “ريادة الأعمال المجتمعية من منظور إفريقى”، وتعقد ورشة “تنفيذ أجندة الشباب والأمن والسلم فى منطقة الساحل”، فى تمام الساعة الثانية ظهرًا.

وتعقد الجلسة الختامية الساعة السابعة والنصف مساء الإثنين 18 مارس تحت عنوان “جولات حرة للمشاركين فى مدينة أسوان”.

يذكر أن منتدى شباب العالم، والذى يُقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، هو حدث سنوى عالمى أُقيمت آخر فعالياته بمدينة شرم الشيخ، نوفمبر 2018.

وانطلق المنتدى عام 2017 فى نسخته الأولى بدعوة من شباب مصر لشباب العالم، ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع.

وشهد المنتدى فى نسخته الثانية لعام 2018 مشاركة أكثر من 5000 من شباب العالم، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، فى حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، ويعد ملتقى الشباب العربى والإفريقى أحد منصات منتدى شباب العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى