الأخبار

إيسيسكو تدعو لإعلان تاريخ مجزرة نيوزيلندا يوما عالميا ضد الإسلاموفوبيا

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الأمم المتحدة إلى إعلان 15 مارس، تاريخ الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا، يوما عالميا لمحاربة الإسلاموفوبيا.

وحذر بيان أصدره المدير العام لـ”إيسيسكو”، عبد العزيز التويجري، ونشره الموقع الرسمي للمنظمة التي تتخذ من العاصمة المغربية الرباط مقرها الرئيسي، على الإنترنت من “تنامي التطرف، وخطاب الكراهية في العالم ضد المسلمين، رغم الجهود الكبيرة التي بذلت خلال العقود الثلاثة الماضية، في مجال الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات”.

وطالب الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية بـتكثيف جهودها لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد السلم والأمن في العالم.

واعتبر التويجري أن الإسلاموفوبيا أصبحت “ظاهرة عالمية لها تداعياتها وانعكاساتها وأضرارها على حقوق المواطنين المسلمين وأمنهم وسلامتهم في الدول خارج العالم الإسلامي”.

وأضاف أن الظاهرة “تتعارض كليا مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ومع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومع الأوفاق والإعلانات والعهود الدولية ذات الصلة، وبخاصة المادة العشرين من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

ودعا الأمم المتحدة إلى “إعلان يوم 15 مارس الذي شهد هذه المجزرة الإرهابية المروعة يوما عالميا لمحاربة الإسلاموفوبيا بكل مظاهرها وأشكالها”.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى