الأخبار

شراكة مهمة.. تاريخ العلاقات المصرية السويسرية

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره السويسري خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقُد اليوم الأحد، عدد من الملفات الإقليمية والهجرة غير الشرعية.

 

وأكد وزير الخارجية، أن سويسرا شريك مهم ولديه قدرات ونتطلع لإيجاد مجالات أخرى للتعاون وتعزيز التعاون المصري السويسري.

 

وترصد “الفجر“، خلال السطور القادمة تاريخ العلاقات المصرية السويسرية، وأوجه التعاون بين البلدين.

 

الدبلوماسية المصرية السويسرية

 

الدبلوماسية المصرية السويسرية لها تاريخ كبير، وتتميز بالتفاهم والاتفاق حول معظم القضايا، ويتسم نمط تصويت الاتحاد السويسري في الأمم المتحدة بالحياد ويتفق في عدد من القضايا مع النمط  المصري كما أن سياسة الحياد السويسرى تجاه القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية قد يعطى الفرصة لكسب التأييد السويسرى لبعض المواقف والقرارات ذات الصلة، كما تسعى أيضاً إلى الاستفادة من الاهتمام السويسري بمجالات العمل الخيري التى تقدمها المنظمات غير الحكومية.

 

الزيارات المتبادلة

 

قام وزير الخارجية بزيارة سويسرا، في 27/2/2019 ، التقى شكرى مع Houlin Zhao السكرتير العام الاتحاد الدولي للاتصالات، وافتتح شكرى خلال الزيارة قسما قنصليا بمقر البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف.

 

وفي 17/6/2018 قام الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لسويسرا للمشاركة في اجتماع اللجنة المالية الفرعية التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، ممثلاً عن المجموعة العربية، لمناقشة موازنة الاتحاد لعام 2019.

 

وقام وفداً مصرياً في 6/6/2018 بزيارة لسويسرا للمشاركة في الدورة (107) لمؤتمر العمل الدولي في اجتماعات الدورة 44 لمجلس إدارة المركز الإفريقي الإقليمي للإدارة العمالية “أرلاك” التى عقدت على هامش المؤتمر  بمقر  منظمة العمل الدولية.

 

وقام الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، في 2/2/2018  بزيارة للمشاركة في الاجتماع رقم 277 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماع الأول لمجموعة العمل رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد أيضاً.

 

وفي 16 / 10 / 2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لسويسرا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول المؤثرة والمعنية بالأزمة السورية بمشاركة مصر والولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا وإيران وقطر.

 

وقام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى سويسرا، في 19 / 9 / 2016، حيث التقى بعدد من القيادات الدينية، كما ترأس الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب والتي تنعقد بالتعاون مع مجلس الكنائس العالمي، وألقى خلالها خطابا بعنوان “مسؤلية رجال الدين في تحقيق السلام العالمي”.

 

-في 15 / 2 / 2016 قام د. على عبدالعال رئيس مجلس النواب بزيارة لسويسرا، التقى خلالها رئيسة البرلمان السويسرى كريستا ماركفالدر، بحث الجانبان سبل التعاون بين البرلمانيين المصري والسويسري والعلاقات الثنائية بينهما، وعددا من الموضوعات الهامة على رأسها تمكين المرأة والشباب وإرساء دعائم الديمقراطية وبناء دولة القانون والتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.

 

– في 21 / 1 / 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لسويسرا  للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، ورافق السيسي خلال الزيارة وفد يضم وزراء الصناعة والتجارة، والمالية، والخارجية، ومحافظ البنك المركزي، ترأس السيسي اجتماعا مغلقا شارك فيه 52 شخصية دولية من رؤساء دول وحكومات، ووزراء، ورؤساء منظمات دولية، وعدد من الشخصيات العامة، وناقش الاجتماع الجهود الدولية الراهنة للتصدي لظاهرتي العنف والتطرف، كما التقى الرئيس رئيسة الاتحاد السويسرى، سيمونيتا سوماروجا.

 

– فى مارس 2010 زيارة وفد من وزارة الطيران المدنى لسويسرا للتفاوض بشأن اتفاقية التعاون بين مصر وسويسرا فى مجال الطيران المدنى.

 

 

وفي 2009 قام وزير التجارة والصناعة، بزيارة إلى برن، التقى خلالها مع وزيرة الاقتصاد السويسرية حيث عقدا مباحثات ثنائية بمشاركة وفدى البلدين وتم الاتفاق على مزيد من الإجراءات لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، كما افتتح ورشة عمل حول الملكية الفكرية وسبل تعاون البلدين في هذا المجال، وعقد لقاءات مع رجال الأعمال الموصيين والسويسريين، فضلاً عن قيامه بزيارة لمركز أبحاث وعدد من المصانع السويسرية.

 

وفي 12 أكتوبر من نفس العام، قام وفد من وزارة السياحة وهيئة التنشيط السياحي، بزيارة لسويسرا لافتتاح ورشة عمل بلوزان حول التعاون فى مجال السياحة والفندقة بين مصر وسويسرا.

 

 

وقام المبعوث السويسري للشرق الأوسط بزيارة لمصر، في سبتمبر 2009، ألتقى خلالها بالسيد وزير الخارجية، حيث تم بحث تطورات عملية السلام، وخاصة الصيغة الجديدة التى أعدتها سويسرا لمبادرتها الشهيرة فى هذا الخصوص والمعروفة باسم “مبادرة جنيف للسلام”.

 

وفي نوفمبر 2008، قام وزير الأوقاف بزيارة لسويسرا، حيث ألقى خلالها محاضرة فى جامعة زيورخ حول التعاون بين الإسلام والمسيحية، وسبقتها  زيارة رئيس الاتحاد السويسري ووزير الشئون الداخلية باسكال كوشبان لمصر، استقبله خلالها رئيس الجمهورية ووزير الثقافة.

 

وقامت وزيرة التعاون الدولي بزيارة لسويسرا في 2007، للتوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادى والتنموى بين مصر وسويسرا، كما عقدت اجتماعاً مع مسئولى صندوق الاستثمار السويسرى للأسواق الصاعدة SIFEM لبحث إمكانية زيادة الاستثمارات السويسرية في مصر.

 

العلاقات الاقتصادية

 

١٨٠٠  مواطن سويسري يعملون في مصر حاليًا فى  مجالات مختلفة، بالإضافة إلى وجود شركات سويسرية عديدة تعمل في مصر، تبلغ حجم استثماراتها حاليا ١,٨٥٠ مليار دولار.

 

وألتقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالسفير بول  جارنييه، سفير دولة سويسرا لدى القاهرة، في 2017 وناقش  الجانبان زيادة الشراكة بين مصر وسويسرا، وتعزيز التعاون الاقتصادى  والاستثمارى بين البلدين،  واستراتيجية التعاون الجديدة حتى 2020.

 

ووقعت سفارة سويسرا بالقاهرة اتفاقا لمدة سنتين مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا  المعلومات بعنوان “صناعات إعادة التدوير المستدامة في مصر” في 10 / 3 / 2016  ، يهدف إلى دعم  التكامل المستدام والمشاركة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في إعادة  تدوير النفايات الإلكترونية في مصر، بقيمة 1.17 مليون فرنك سويسري.

 

وفي فبراير 2016 أطلقت سفارة سويسرا بالقاهرة مشروع “التحول المستدام لمنظومة السوق بقطاع الاستزراع السمكي المصري”، بالتنسيق مع وزارة الزراعة المصرية، يستهدف  “زيادة إنتاج أسماك آمنة ومغذية، وغير مكلفة، انطلاقًا من أنظمة استزراع  سمكي مستدامة” في مصر، كما يرمي إلى “مساندة نحو 45 ألف شخص بطريقة مباشرة، وحوالي 4 ملايين شخص بطريقة غير مباشرة”.

 

بلغت صادرات سويسرا إلى مصر في عام 2009 ، 656 مليون فرنك سويسرى (بزيادة قدرها 4.9% بالمقارنة بعام 2008) وتتمثل أهم صادرات سويسرا إلى مصر فى المنتجات  الدوائية (42%)، المنتجات الكيماوية (18.9%)، الآلات (20%) ، الساعات (4.7%) معدات طبية وآلات بصرية (3.7%).، وبلغت الصادرات المصرية إلى سويسرا 109.3 مليون فرنك سويسرى، وتتمثل أهمية الصادارات فى الزيوت الأحفورية (72.1) والمنتجات الزراعية (15.4)، والمنسوجات (5)%.

 

وفي عام 2008 بلغ حجم الاستثمارات السويسرية في مصر حوالى 191 مليون فرنك سويسري، وتتمثل أهم الاستثمارات المصرية في سويسرا في مشروع المنتجع السياحى التابع لشركة أوراسكوم فى منطقة “إندرمات” السياحية باستثمارات تتعدى مليار ومائتي ألف مليون فرنك سويسري، وتتمثل أهم مجالات الاستثمار السويسرى فى  مصر فى صناعة الأدوية، المنتجات الغذائية، الفنادق والمطاعم، قطاع توليد الطاقة، قطاع البنوك والخدمات المصرفية.

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى