الأخبار

«فيسبوك» يحتفل باليوم العالمى لحقوق الإنسان

يحتفل فيسبوك اليوم السبت بالذكرى الثامنة والستين لإصدار الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، مع سائر مكونات المجتمع الدولى.

وقال فيسبوك فى مثل هذا اليوم من عام 1948، اعتمدت الأمم المتحدة مجموعة عالمية من حقوق الإنسان التى تنطبق على جميع البشر، مضيفا، ويسعدنا أن نحتفل بهذا الإنجاز من أجل عالم ينعم بمزيد من الحرية والمساواة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمى لحقوق الانسان عام 1948 بهدف حماية حقوق الإنسان دون النظر إلى أى انتماء دينى أو عقائدى، واعتبر حينها وثيقة تاريخية مهمة، وإنجازا كبيرا على صعيد حقوق بنى البشر، فقد جاء الإعلان إقرارا بكرامة الإنسان، واعترافا بحقوقه فى المساواة والعدالة، والحياة الحرة والكريمة.

لكن بدأ الاحتفال بهذا اليوم رسميا اعتبارا من العام 1950 بعد أن اعتمدت الجمعية العامة القرار 423 الذى دعت فيه جميع الدول والمنظمات المهتمة بالأمر إلى اعتماد يوم العاشر من ديسمبر من كل عام بوصفه يوم حقوق الانسان.

وقد تضافرت دول العالم كافة على اعداد وثيقة حقوق الإنسان انطلاقا من سعيها الحثيث للنهوض بمستوى الإنسان وضمان حمايته من كافة الانتهاكات التى مورست ضده سابقا وما زالت، وللحيلولة دون وقوع المزيد من الانتهاكات مستقبلا.

وخرجت وثيقة الإعلان العالمى لحقوق الإنسان إلى النور بعد سنوات الظلام التى مرت بها البشرية أثناء الحرب العالمية الثانية وما سبقها والتى جلبت الكثير من الويلات والدمار والكوارث على البشرية وبالتالى فقد جاءت بمثابة انتصار لصوت الانسانية من اجل مبادئ كرامة العيش وحرية التعبير والتنظيم والأمن والعمل والحق فى الوطن ومنع التعذيب والتاكيد على المساواة بين الرجل والمرأة والتى تضمنتها الـ (30) مادة التى احتواها الاعلان.

وعلى مدى (68) عاما دأب كل البشر على إحياء هذا اليوم والاحتفال به مجسدين بذلك تشبثهم وإيمانهم الراسخ بكرامة الإنسان وحريته وحقه فى الحياة الكريمة بكل جوانبها المادية والفكرية والروحية، حيث شكل الإعلان العالمى لحقوق الانسان فاتحة أمام الثقافة الانسانية فى تأكيد مساواة بنى البشر وصون كرامتهم الانسانية.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى