أخبار مصر

بإطفاء أنوارها.. الإسكندرية تحتفل بـ«ساعة الأرض» السبت المقبل

 

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، اليوم الأربعاء، عن احتفالها بـ”ساعة الأرض”، وذلك تزامنا مع الحدث البيئى العالمى، الذى تشارك فيه معظم دول العالم، بإطفاء الأنوار لمدة 60 دقيقة بدءا من الساعة 8:30 مساءا حتى 9:30 مساءا السبت المقبل.
وقال قنصوة إن الفاعلية سيتم تنفيذها بإطفاء الإنارة الخارجية وغير الضرورية لمدة ساعة واحدة، بدءا من الساعة 8:30 حتى 9:30، مساء السبت المقبل، مشيرًا إلى أنها ستشمل إنارة كل المعالم والجهات والهيئات والأجهزة والمنشآت والجامعات بالإسكندرية، فضلا عن الواجهات والإعلانات الخارجية الكبرى.

وأوضح محافظ الإسكندرية أنه سيتم استبعاد الأماكن والمنشآت الحيوية خصوصًا المستشفيات والجهات الأمنية، منوها أنه من المعتاد أن يطفئ أكثر من 350 مكانا شهيرا حول العالم أضواءه للاحتفال بساعة الأرض منها برج إيفل بفرنسا، مضيفا أن “ساعة الأرض” هى دعوة للجميع للمشاركة بشكل آمن وسليم تمامًا، وعدم إطفاء أى أضواء وأجهزة يترتب عليها أخطار بأى شكل سواء على الأفراد أو الأماكن العامة أو الخاصة، قائلًا: “من المهم أن لا يكون أى فرد أو مكان فى وضع غير آمن، ويجب على الجميع أن يضعوا السلامة أولاً”.

“ساعة الأرض” هو حدث عالمى سنوى ينظمه الصندوق العالمى للطبيعة، من خلال تشجيع الأفراد والمجتمعات والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة في آخر سبت من شهر مارس.

ويهدف الحدث العالمى، الذى يتزامن مع موعد الاعتدال الربيعى لكوكب الأرض، إلى مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، وتوجيه الأنظار إلى أهمية التوعية بمخاطر هذه الظاهرة، وترشيد استهلاك الطاقة والانبعاثات لحماية البيئة.

يذكر أن مدينة سيدنى الأسترالية هى أولى المدن التى بدأت هذه الحملة فى 2007، عندما قام 2.3 مليون شخص من سكانها بإطفاء الأنوار فى المنازل والأماكن العامة.

وتحولت ساعة الأرض إلى ظاهرة عالمية بمشاركة باقي مدن العالم تباعًا، حيث تعد “دبى” المدينة العربية الأولى التى شاركت في هذه الفعالية عام 2008، وتبعتها القاهرة في عام 2009 إذ تم إطفاء أنوار عدد من المعالم الأثرية بها، ثم تبعتها الرياض عام 2010.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى