اخبار عالمية

أمازون تخطط لإطلاق أقمار صناعية باستطاعتها توفير الإنترنت من الفضاء

تخطط شركة أمازون لإطلاق شبكة تضم 3236 قمرًا صناعيًا في مدار أرضي منخفض لتوفير الانترنت للمجتمعات المحرومة في جميع أنحاء العالم، فيما يعرف بمشروع كويبر، وفقا لشبكة “سي.إن.بي.سي” الأمريكية.

وقال متحدث باسم أمازون لشبكة CNBC في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: “مشروع كويبر هو مبادرة جديدة لإطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية التي تدور حول مدار الأرض والتي ستوفر اتصالًا واسع النطاق عالي السرعة بسرعة عالية للوصول إلى المجتمعات التي تفتقر إلى الخدمات في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “هذا مشروع طويل الأجل يتصور خدمة عشرات الملايين من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الوصول الأساسي إلى الإنترنت عريض النطاق، نتطلع إلى المشاركة في هذه المبادرة مع الشركات التي تشارك هذه الرؤية المشتركة”.

ولم تعلن أمازون بعد عما إذا كانت تنوي إنشاء أقمار صناعية خاصة بها أو شرائها من طرف ثالث، كما أنها لم تتخذ قرارًا بعد بشأن كيفية إطلاقه في المدار، وعلى الرغم من أن جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة Amazon، لديه شركته الخاصة المسماة بالفضاء الأزرق، إلا أن متحدثًا باسم أمازون أكد لـ GeekWire أن أمازون ستنظر بالطبع في جميع الخيارات.

ويتطلب بناء الأقمار الصناعية وإطلاقها وتشغيلها تكلفة قد تصل إلى مليارات الدولارات، لكن جيف بيزوس يمول شركة Blue Origin بأكثر من مليار دولار في السنة، ولا تزال أمازون نفسها واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

ويتكون مشروع كويبر من أقمار صناعية على ثلاثة ارتفاعات مختلفة، إذ سوف يكون هناك 784 قمرًا صناعيًا على بعد 367 ميلًا، و 1296 قمرًا صناعيًا على بعد 379 ميلًا، و 1156 قمرًا صناعيًا على بعد 391 ميلًا، وتقدم هذه الأقمار الصناعية خدمة الإنترنت في مناطق تتراوح من 56 درجة شمالًا وصولًا إلى 56 درجة جنوبًا، وتغطي هذه المنطقة، نظريًا، أكثر من 95 في المئة من سكان الأرض.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن المشروع سيحتاج أيضًا إلى شبكة من المحطات الأرضية للاتصال بالأقمار الصناعية، وفي العام الماضي ، أطلقت أمازون AWS Ground Station، وهي خدمة حوسبة سحابية ستمكن الاتصالات الفضائية من الأرض.

لا يوجد إطار زمني للوقت الذي يمكن فيه إرسال أقمار الأمازون إلى المدار، ولكن يجب أن تحصل على موافقة لجنة الاتصالات الفيدرالية قبل أن تتمكن من ذلك، سوف تدرس لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC قضايا مثل الازدحام المداري بالإضافة إلى خطط أمازون لإيقاف تشغيل أقمارها الصناعية في نهاية عملها.

كويبر هو اسم المنطقة الواقعة وراء مدار نبتون التي تشمل الكويكبات والكواكب القزمة، تم تسميتها بهذا الاسم نسبة للفلكي الهولندي الأمريكي الراحل جيرارد كويبر، الذي تنبأ بوجودها أول مرة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى