اخبار عالمية

تدابير أمريكية ضد إيرباص تهدد بتجديد النزاع التجاري مع بروكسل

 

هددت واشنطن، اليوم الثلاثاء، بفرض تعريفة جمركية إضافية على شركة إيرباص وسلع أوروبية أخرى ما لم توقف بروكسل إعاناتها للشركة الصانعة للطائرات، ما يزيد احتمال إحياء التوترات التجارية بين الأوروبيين والأمريكيين.

ويشكل ذلك فصلا جديدا من نزاع قديم عمره 14 عامًا بين مجموعتي بوينغ وإيرباص، تخوضانه عبر أوروبا والولايات المتحدة اللتين تتبادلان الاتهامات أمام منظمة التجارة العالمية بتقديم إعانات غير قانونية إلى الشركتين الرائدتين بتصنيع الطائرات.

وقال ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايزر في بيان مساء الإثنين، إن الإعانات الأوروبية لشركة إيرباص “تكلّف” الولايات المتحدة ما يصل إلى 11 مليار دولار في المبادلات التجارية كل عام.

وأضاف أن واشنطن مستعدة لاتخاذ إجراءات للتعويض ابتداء من هذا الصيف.

وبحسب مكتب ممثل التجارة الأمريكي، فقد “توصلت منظمة التجارة العالمية أكثر من مرة إلى أن مساعدات الاتحاد الأوروبي تسببت بخسائر للولايات المتحدة”، علمًا أن الأوروبيين غير ملزمين بقرارات هذا المكتب.

وتدعم الموقف الأمريكي شركة بوينغ التي أضعفتها مشاكل في أهم طائراتها “ماكس 737” التي منعت من التحليق لمدة زمنية غير محددة بعد كارثتين جويتين.

ويعدّ مكتب ممثل التجارة الأمريكي لائحة أولية بالسلع الأوروبية التي يمكن أن تخضع للتعرفات الجمركية الإضافية، خصوصًا في قطاع الطيران، لكن أيضًا سلع غذائية مثل لحم سمك السيف وشرائح السلمون وبعض أنواع الجبن والفواكه وكذلك زيت الزيتون والنبيذ.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى