منوعات

تاريخ كذبة أبريل.. أين بدأت؟ وكيف كان ملك رومانيا أحد ضحاياها؟

 

كذبة أبريل مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الآخرين.
وعن أصل الكذبة، تشير المصادر التاريخية إلى أن كثيرا من مدن أوروبا ظلت تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، حيث يبدأ احتفال نهاية الشتاء وبداية الربيع من 25 مارس إلى 1 أبريل.
وبدأت عادة كذبة أبريل في فرنسا عندما قام شارل التاسع عام 1582 بتعديل التقويم حيث كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 من مارس وينتهي في اليوم الأول من أبريل بعدما يتبادل الناس الهدايا بمناسبة عيد رأس السنة الجديدة وقد انتشرت بعدها على نطاق واسع في الكثير من البلدان فأخذوا يتداولونه.
ويرى باحثون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 من مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.
ومن أطرف الأكاذيب وأشهرها، في مختلف البلدان، ما حدث في رومانيا عندما كان الملك كارل يزور أحد متاحف عاصمة بلاده، في أول أبريل، فسبقه رسام مشهور كان قد ترصد قدومه، وقام برسم ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة، على أرضية المتحف، ما دفع الملك إلى أمر أحد حراسه، للنزول والتقاطها، ولكن سرعان ما اكتشفوا أنها كذبة.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى