أخبار مصر

زعيم الأغلبية البرلمانية: استقلال القضاء والفصل بين السلطات هما فلسفة التعديلات الدستورية

 

قال النائب عبد الهادي القصبي، زعيم الأغلبية البرلمانية إن فلسفة التعديلات الدستورية استقلال القضاء، والفصل بين السلطات.

ووجه القصبي الشكر لرئيس البرلمان علي عبد العال قائلا: “باسم الأغلبية في هذه الجلسة التاريخية أتقدم لسيادتك بخالص الشكر على إدارة هذه الجلسات، ما أود أن أسجله تحية حب واحترام وتقدير لكل النواب، أعضاء البرلمان، باسم الأغلبية وفي هذه الجلسة أعلن احترام كل من وافق وكل من اعترض”.

وأشاد برقي مستوى النقاش والاستماع والتعديل والتنازل مضيفا: “كان ذلك إيمانا بأن كل من يجلس في هذه القاعة، نائب يعبر ليس عن دائرته فقط ولكن الأمة كلها، احترمنا كل المداخلات التي استمعنا إليها”.

وقال القصبي: “ربما اجتهد الجميع وتحدثنا، وكان هناك سؤالا موجه للائتلاف لماذا تناولنا بعض المواد، والبعض قال هل هذا عن حق أو غير حق”، مضيفا: “المسألة واضحة في المادة 226 من الدستور يحق لرئيس الجمهورية أو خمس الأعضاء طلب تعديل مادة أو أكثر من الدستور، في مواد كثيرة تتطلب التعديل لكن هذا اجتهاد توافقنا عليه في النهاية”.

وتابع: “أعتقد أننا جميعا استخدما حقنا الطبيعي داخل المجلس وانتهينا إلى دقة في صياغة المواد والكلمات وانتهينا إلى دقة ووضوح في الصياغة ولكني في هذه الجلسة التاريخية أسجل في مضبطة هذه الجلسة أن صياغة المواد والكلمات لا تكفي ولكن الأهم من هذا هو تحويل تلك المواد والكلمات إلى أعمال وإنجازات كانت الفلسفة عندما تحدثنا عن تمثيل كل فئات المجتمع كانت هذه سياسة مقصودة لأن مصر استهدفت من ويلات التقسيم”.

وقال: “ما أطلبه في هذه الجلسة إذا ما انتهينا للموافقة على المواد يكون لنا جميعا جهدا لتحويلها لواقع عملي وأعمالا وإنجازات”، مشيدا بدور القوات المسلحة قائلا: “كلنا كيان واحد داخل الوطن وأبناء القوات المسلحة هم خير أجناد الوطن ونستأمنهم على هذه البلاد”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى