الأخبار

يجب تطبيق سياسة بيروت في موضوع اللاجئين السوريين

 

190

أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، للمنسقة الخاصة للأمم المتحدة للبنان سيجريد كاج، ضرورة تعاون أجهزة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها مع الدولة اللبنانية في موضوع اللاجئين السوريين وفقاً للسياسة اللبنانية وضرورة تطبيقها.

وأطلعت “كاج”، وزير الخارجية اللبناني على أجواء التقرير الذي سيقدمه الأمين العام للأمم المتحدة، حول تطبيق القرار 1701 والذي ستقدم كاج إحاطة عنه في جلسة يعقدها مجلس الأمن الدولي في نيويورك الأسبوع المقبل.

يُشار إلى أن القرار الـ1701 الصادر عن مجلس الأمن هو الذي أنهى الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006.

ومن جهة أخرى، استقبل وزير الخارجية اللبناني، وفدًا برلمانيًا بريطانيًا تحدث باسمه النائب عن حزب العمال البريطاني أندرو لوف، الذي قال بعد اللقاء: “كانت لنا محادثات مثمرة حول قضايا تتعلق بوضع النازحين في لبنان، والدعم الذي يمكن للحكومة البريطانية أن تقدمه في هذا الإطار للتخفيف من المشاكل التي يواجهها لبنان”.

وأضاف أنه “تناول العلاقات بين البلدين، وما يجب على بريطانيا ان تقوم به لضمان استقرار لبنان”.

وردا على سؤال حول الدعم العسكري الذي تقدمه بريطانيا للجيش اللبناني، قال “لوف”: “نحن وفد برلماني، لكننا نستطيع ان ننقل الى الحكومة توصيفاً عن الواقع، ونحن مسرورون بتقديم حكومتنا الدعم العسكري للجيش اللبناني لتعزيز قدراته، وسنواصل القيام بذلك.

وأضاف “سنعبّر عن رأينا بضرورة الأخذ بالاعتبار إمداد لبنان بالدعم الإضافي وتأمين أمن الحدود اللبنانية”.

وعن الدعم للنازحين قال: “إن خطة الطوارئ التي وضعتها المنظمات الدولية ومنها التابعة للأمم المتحدة، لاسيما لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لا تتضمن مساعدة النازحين فحسب، بل مساعدة المجتمعات المضيفة، والتي تعاني أيضاً من جرّاء النزوح”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى