الأخبار

إسرائيل تنقل معلومات لتركيا تحذرها من ضربة سورية

  • 113

 

كشفت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى اليوم الأحد، أن إسرائيل نقلت معلومات استخباراتية إلى الأجهزة الأمنية التركية تحذرها من هجوم سورى محتمل بالسلاح الكيماوى وصواريخ طويلة المدى رداً على إسقاط سلاح الجو التركى لطائرة سورية على الحدود بين الدولتين.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تقرير القناة الثانية، الذى جاء فيه أن دفيد ميدان، مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلى توجه إلى تركيا من أجل دفع جهود توقيع اتفاق إعادة العلاقات بين إسرائيل وتركيا، وحذر خلال زيارته أنقرة من هجوم سورى محتمل.

وكانت القوات المسلحة التركية، قد أسقطت طائرة سورية يوم الأحد الماضى، قالت إنها اخترقت مجالها الجوى، وذكرت هيئة الأركان التركية أن أحد مراكز المراقبة الجوية التابعة لها رصد طائرتين سوريتين من طراز “ميج -23” وأرسل لهما أربعة تحذيرات بعد أن اقتربتا من الحدود التركية.

وأدانت سوريا الواقعة التى وصفتها بأنها اعتداء سافر، وقالت إن الطائرة كانت تلاحق مقاتلى المعارضة داخل الأراضى السورية، وأضافت أن الطيار تمكن من الهبوط بالمظلة من الطائرة قبل تحطمها.

وكان نائب رئيس الوزراء التركى بولند أرينج، قد أعلن مطلع الأسبوع الماضى عن تلقى بلاده نصاً توافقياً الشهر الماضى تقدمت به إسرائيل لحل الأزمة العالقة بين الجانبين، حول تعويض عائلات الأتراك الذين قتلوا فى 2010 خلال هجوم شنه الجيش الإسرائيلى على أسطول متجه لكسر الحصار المفروض على غزة، سيوقع بعد الانتخابات البلدية التركية فى 30 مارس الحالى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى