منوعات

الوزن الزائد والتهاب المفاصل.. أسباب آلام ظهرك

لحسن الحظ، يمكنك اتخاذ تدابير لمنع أو تخفيف معظم نوبات آلام الظهر؛ إذا فشلت الوقاية، فإن العلاج البسيط في المنزل وآليات الجسم المناسبة غالبًا ما تشفي ظهرك في غضون بضعة أسابيع، ويحافظ على وظيفته، ونادرًا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج آلام الظهر. يمكن أن يظهر ألم الظهر -الذي يحدث فجأة، ويستمر أكثر من ستة أسابيع- (حادًّا) بسبب السقوط، أو رفع المعدات الثقيلة، بينما آلام الظهر التي تستمر أكثر من ثلاثة أشهر (مزمنة) أقل شيوعًا من الألم الحاد، وفي التقرير التالي نرصد لك الأعراض والأسباب.
علامات وأعراض آلام الظهر يمكن أن تشمل:
وجع العضلات
نوبات الألم (طعنات الألم)
الألم الذي يشع في ساقك
ألم يزداد سوءًا عند الانحناء أو الرفع أو الوقوف أو المشي
الألم الذي يتحسن عند الاستلقاء

أسباب آلام الظهر
غالبًا ما يتطور ألم الظهر دون سبب، يمكن لطبيبك التعرف عليه من خلال الكشف أو الآشعة، الحالات المرتبطة عادة بألم الظهر تشمل:

العضلات أو الأربطة: رفع الأحمال المتكرر، أو الحركة المفاجئة يمكن أن يجهد عضلات الظهر والأربطة الشوكية، إذا كنت في حالة بدنية سيئة، فإن الضغط المستمر على ظهرك يمكن أن يسبب تشنجات عضلية مؤلمة.

تورم أو تمزق غضروف الظهر: تعمل الغضاريف كوسائد بين العظام (الفقرات) في العمود الفقري، المواد الناعمة الموجودة داخل الغضاريف يمكن أن تنتفخ، أو تتمزق، وتضغط على العصب، ومع ذلك، يمكنك الحصول على غضروف منتفخ أو تمزق دون ألم الظهر، غالبًا ما يتم التعرف عليها عند تعرضك لأشعة إكس على العمود الفقري لسبب آخر.

التهاب المفاصل: التهاب المفاصل يمكن أن يؤثر على أسفل الظهر، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة حول الحبل الشوكي، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري.

مشاكل الهيكل العظمي: يمكن أن تؤدي الحالة التي ينحني فيها العمود الفقري إلى الجانب أيضًا إلى ألم الظهر، ولكن عمومًا لا يحدث ذلك حتى منتصف العمر.
هشاشة العظام: يمكن أن تصاب فقرات العمود الفقري بكسور إذا أصبحت عظامك مسامية وهشة.

عوامل تؤدي إلى الإصابات
يمكن لأي شخص أن يصاب بألم في الظهر ، حتى الأطفال والشباب، هذه العوامل قد تعرضك لخطر الإصابة بألم الظهر:

السن: آلام الظهر أكثر شيوعًا مع تقدمك في العمر ، بدءًا من سن 30 أو 40
عدم ممارسة الرياضة: عضلات ضعيفة وغير مستخدمة في ظهرك وبطنك قد تؤدي إلى ألم الظهر.

الوزن الزائد: وزن الجسم الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على ظهرك.
الأمراض: يمكن لبعض أنواع التهاب المفاصل والسرطان المساهمة في آلام الظهر.
رفع غير لائق: إن استخدام ظهرك بدلا من ساقيك قد يؤدي إلى ألم في الظهر.
الظروف النفسية: يبدو أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب والقلق أكثر عرضة لآلام الظهر.
التدخين: هذا يقلل من تدفق الدم إلى العمود الفقري السفلي، والذي يمكن أن يمنع جسمك من تقديم ما يكفي من المواد الغذائية إلى الغضاريف في ظهرك، كما أن التدخين يبطئ أيضا عملية الشفاء.

الوقاية الحل الأمثل
قد تتجنب ألم الظهر أو تمنع تكراره من خلال تحسين حالتك البدنية، وتعلم وممارسة تمارين الجسم المناسبة

للحفاظ على ظهرك قويًّا:
ممارسه الرياضة: يمكن للأنشطة الهوائية المنتظمة منخفضة التأثير – تلك الأنشطة التي لا تجهد ظهرك أو تزعجه- زيادة القوة والتحمل في ظهرك والسماح لعضلاتك بالعمل بشكل أفضل، المشي والسباحة اختيارات جيدة.

بناء قوة العضلات والمرونة: تساعد تمارين عضلات البطن والظهر على تكييف هذه العضلات بحيث تعمل معًا مثل دعامة طبيعية لظهرك، تعمل المرونة في الفخذين والساقين على محاذاة عظام الحوض لديك لتحسين شعور ظهرك، يمكن أن يخبرك طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي بالتدريبات المناسبة لك.
الحفاظ على وزن صحي: إن زيادة الوزن تجهد عضلات الظهر، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن التخسيس قد يمنع آلام الظهر.

الاقلاع عن التدخين: تحدث إلى طبيبك حول طرق الإقلاع عن التدخين.
تجنب الحركات التي تعتمد على الدوران أو تجهد ظهرك، وإبدأ بإستخدام جسمك بشكل صحيح.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى