أخبار مصر

بـ157 مليون يورو.. مصر توقع عقد شراء 6 قطارات سكة حديد جديدة

شهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الثلاثاء، توقيع عقد شراء وتوريد 6 قطارات سكة حديد مكيفة جديدة للركاب شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار مع شركة تالجو الاسبانية العالمية، وذلك بإجمالى تكلفة 157 مليون يورو تم توفيرها من خلال التعاون الاستثمارى بين وزارة النقل والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD.
ووقع العقد عن الجانب المصرى المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد، وعن الجانب الإسبانى، وخوسيه ماريا، العضو المنتدب لشركة تالجو الاسبانية، وذلك بمقر قطاع النقل البحرى بالإسكندرية.

وقال الوزير إن هذا التعاقد يأتى ضمن الخطة الشاملة لوزارة النقل لتطوير أسطول العربات والقطارات بمرفق السكك الحديد، إلى جانب التعاقد السابق مع التحالف المجرى الروسى لتوريد 1300 عربة جديدة للركاب بما يساهم فى إحداث نقلة نوعية كبيرة فى مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

ولفت الوزير إلي أن إجمالى هذه التعاقدات يعتبر هو الأضخم فى تاريخ السكك الحديدية المصرية، مشيرًا إلى أن القطارات التى جرى توقيع عقدها اليوم تعمل فى عدد من الدول المتقدمة مثل “أسبانيا وأمريكا وروسيا وألمانيا”.

وأعلن وزير النقل أن أول قطار سيصل بعد 21 شهر وسيتم تجربته لمدة 6 شهور وبعد ذلك يتوالى وصول القطارات تباعا، موضحًا أن هذه النوعية من القطارات تتميز بأن تصميمها يعطى للقطارات ثباتا أثناء المسير بسرعة فى المنحنيات ما يساعدها على تقليل زمن الرحلة.

وحول مميزات القطارات الجديدة، أوضح الفريق كامل الوزير أنها تتمتع بسرعات تشغيلية عالية تصل إلى 160 كم/ ساعة، فضلا عن كون العربات مصنعة من الألومنيوم المستخدم حاليًا فى معظم قطارات أوروبا والعالم ما يقلل من وزن القطار وبالتالى توفير الوقود المستهلك فى الرحلة ومقاومة الصدأ.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى