الأخبار

اليوم العالمي لحرية الصحافة .. الصحفيون يواجهون القمع بإعلان ويندهوك

يحتفل العالم سنويا في ٣ مايو باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى اعتماد اليونسكو لإعلان ويندهوك أو بيان مبادئ حرية الصحافة الذي وضعه الصحفيون الأفارقة في عام 1991.

ومن المعروف أن هذا الإعلان الذي يحتفى به في اليوم العالمي لحرية الصحافة، جاء عقب الأزمات المختلفة التي واجهتها إفريقيا في الثمانينيات واستهدف مواجهة المشكلات التي تعاني منها الصحافة المطبوعة في إفريقيا، ومنها الإرهاب والسجن والرقابة في جميع أنحاء إفريقيا.

و ينص الإعلان على أنه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية، وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين في أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة بشكل سريع ودقيق.

واختارت اليونسكو للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام شعار: الإعلام من أجل الديمقراطية: الصحافة والانتخابات في زمن التضليل الإعلامي.

ويعتبر اليوم العالمي لحرية الصحافة فرصة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛وتقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم؛والدفاع عن وسائط الإعلام أمام الهجمات التي تشن على حريتها؛والإشادة بالصحافيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى