الأخبار

قناة السويس تحقق أرقاما قياسية فى أبريل

حققت حركة الملاحة بقناة السويس، خلال أبريل الماضي، أكثر من رقم قياسي بالمقارنة بنظيره من العام السابق ٢٠١٨.

وصرح الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، أن بشائر الخير تتوالى على قناة السويس حيث سجلت حركة الملاحة الخميس الماضي، رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة وذلك بعبور 68 سفينة من الاتجاهين دون انتظار بحمولات كلية بلغت 5.2 مليون طن. بلغ عدد السفن العابرة من الشمال 27 سفينة بإجمالي حمولات كلية 2.1 مليون طن، فيما بلغ عدد السفن العابرة من الجنوب 41 سفينة بإجمالي حمولات كلية 3.1 مليون طن.

وسجلت حركة الملاحة في القناة الاثنين الموافق ٢٩ أبريل، عبور 57 سفينة من الاتجاهين بحمولات 3.8 مليون طن. بلغ عدد السفن العابرة من الشمال 25 سفينة بحمولات طن 1.6 مليون طن، فيما بلغ عدد السفن العابرة من الجنوب 32 سفينة بحمولات 2.2 مليون طن. هذا وقد بلغ عدد السفن العملاقة التي تتراوح حمولاتها بين 100 ألف و200 ألف طن عشرة سفن من الاتجاهين.

وشهدت حركة الملاحة الجمعة الموافق ٢٦ أبريل، عبور أحدث وأكبر سفينة ركاب في العالم SPECTRUM OF THE SEAS
وسددت رسوم عبور قدرها 964 ألف دولار، وقد أناب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس لاستقبال السفينة والاطمئنان على عبورها بأمان كامل للقناة. وقد تابع الفريق مهاب مميش عبور السفينة من الصين مشددا على توفير جميع الخدمات الملاحية وتعيين أكفأ المرشدين على السفينة.

كما سجلت حركة الملاحة بالقناة الأربعاء ١٧ أبريل، رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة بعبور65 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات 5 ملايين طن، حيث عبرت 29 سفينة من الشمال بحمولات بحمولات 1.8 مليون طن، فيما عبرت 36 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات 3.2 مليون طن.

وشهدت القناة عبور 14 سفينة عملاقة تزيد حمولاتها عن 150 ألف طن للسفينة، فيما عبرت 4 سفن ضخمة ضمن شريحة الحمولات التي تتراوح بين 100 إلى 150 ألف طن للسفينة الواحدة.

تصدرت حركة الملاحة من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة “AL DAHNA” رافعة علم جزر المارشال، بحمولة 200.6 ألف طن، في رحلتها القادمة من هولندا والمتجهة إلى الإمارات العربية المتحدة، فيما جاءت سفينة الحاويات العملاقة “”OOCL SCANDINAVIA على رأس قافلة الجنوب بحمولة 220.7 ألف طن في رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى المملكة المتحدة رافعة علم هونج كونج.

وشهد الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، الجمعة ١٢ أبريل، عبور أكبر حاملة طائرات فرنسية “شارل ديجول” وذلك خلال تفقده لحركة الملاحة بالقناة وبرفقته عدد من قادة القوات المسلحة المعنيين بتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس بأفرعها المختلفة.

وقد سجلت حركة الملاحة بالقناة عبور 52 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات 3.8 مليون طن. بلغ عدد السفن العابرة من الشمال 25 سفينة بحمولات 1.9 مليون طن، فيما عبرت 27 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات 1.9 مليون طن.

كما شهدت القناة عبور 5 سفن عملاقة تزيد حمولاتها عن 150 ألف طن للسفينة، فيما عبرت 9 سفن ضخمة ضمن شريحة الحمولات التي تتراوح بين 100 إلى 150 ألف طن للسفينة الواحدة.

تصدرت حركة الملاحة من اتجاه الشمال سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GOLDEN، والمُصنفة كإحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، في رحلتها القادمة من هولندا والمتجهة إلى سيريلانكا بحمولة 222 ألف طن، فيما جاءت سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM KERGUELEN على رأس قافلة الجنوب بحمولة 180 ألف طن في رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى الجزائر.

وحققت حركة الملاحة رقما، الثلاثاء ٩ أبريل، رقما قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة، وذلك بعبور ٦٢ سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات ٤ ملايين طن. بلغ عدد السفن العابرة من الشمال ٤١ سفينة بحمولات ٢.٥ مليون طن، فيما عبرت ٢١سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات ١.٥ مليون طن.

وشدد الفريق مميش على أن حركة الملاحة بالقناة تسجل يومًا تلو الأخر زيادة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة.

وأكد الفريق مميش على أن قناة السويس تمضي بخطى ثابتة نحو تعزيز مكانتها الدولية كأهم مرفق ملاحي عالمي من خلال استمرار مشروعات التطوير بالمجرى الملاحي وآخرها مشروع حفر قناة السويس الجديدة الذي نجح في زيادة كفاءة القناة ورفع تصنيفها، علاوة على تبني الهيئة لسياسات تسويقية مرنة والتعامل بمنتهى الحرفية والمرونة مع كافة متغيرات صناعة النقل البحري والاستفادة من تعافي حركة التجارة العالمية ومؤشرات نمو الاقتصاديات العالمية الكبرى، بما ساهم في جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة.

وأعرب الفريق مُهاب مميش عن سعادته الغامرة بعبور هذا العدد الكبير من السفن ، وأكد على أن الأرقام القياسية غير المسبوقة التي تسجلها حركة الملاحة في القناة فيما يتعلق بأعداد وحمولات السفن العابرة تعطي دلالة واضحة على نجاح مشروع قناة السويس الجديدة التي تحققت بالدعم الكامل للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ووقوف الشعب المصري البطل كله خلف هذ المشروع العملاق من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المُقدمة وتلبية متطلبات العملاء من ملاك ومشغلي السفن ذات الغواطس الكبيرة التي تحقق وفرًا اقتصاديًا من خلال اقتصاديات الحجم.

كما وجه الفريق مميش الشكر إلى مرشدي هيئة قناة السويس ورجال التحركات وجميع المتعاملين مع السفن لنجاحهم في التعامل مع كافة الأنواع في الظروف المناخية المختلفة.

جاءت سفينة الحاويات الليبيرية العملاقة MSC كأكبر سفينة تعبر القناة من الشمال بحمولة 199 ألف طن، قادمة من المغرب ومتجهة إلى عمان، أما أكبر سفينة من الجنوب فكانت سفينة الحاويات الدنماركية العملاقة MAASTICHT MAERSK، بحمولة 221 ألف طن، قادمة من ماليزيا، ومتجهة إلى هولندا وهي من أكبر سفن الحاويات في العالم. هذا وقد سجلت حركة الملاحة عبور 11 سفينة عملاقة تتجاوز حمولة السفينة الواحدة 150 ألف طن.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى