الأخبار

الامتحانات في رمضان.. نصائح للطلاب في الصيام

من المهم جدا تنظيم وقتك خلال اليوم، بداية من استيقاظك وحتى وقت صلاتك الفجر، فإذا كان لديك امتحان غدًا، فيمكنك أداؤه، وبعدها اذهب إلى منزلك واسترح ساعة قبل الإفطار
تتزامن امتحانات طلاب الثانوية الفنية العام الجاري مع حلول شهر رمضان، وأكثر ما يعاني منه الطلاب خلال هذا الوقت الصداع الناتج عن السهر والصيام، بالإضافة إلى الطقس الحار والامتناع عن شرب الماء الذي قد يحتاجونه خلال النهار وقت أداء الامتحانات. وبالإضافة إلى التوتر والضغط العصبي خلال هذه الفترة، يعاني بعض الطلاب من العطش والجوع، ولهذا هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتخفيف المعاناة واجتياز الامتحانات بنجاح خلال شهر رمضان، تعرف عليها خلال التقرير التالي..

1- النوم الكافي

السهر ليس حلا لمشكلاتك في رمضان، بالطبع الوقت قصير للغاية خلال شهر رمضان، ولكن هذا لا يعني ألا تنام ساعات كافية تساعدك على التركيز جيدا.

اقرأ أيضا: صوم بلا اغتسال.. المخيمات تحكي معاناة اللاجئين.

من المهم جدا تنظيم وقتك خلال اليوم، بداية من استيقاظك وحتى وقت صلاتك الفجر، فإذا كان لديك امتحان غدا، فيمكنك أداؤه، وبعدها اذهب إلى منزلك واسترح ساعة قبل الإفطار وبعدها يمكنك الجلوس أمام الكتب حتى منتصف الليل لتنام ساعتين أو ساعة قبل السحور، وبعد صلاتك للفجر يمكنك المذاكرة قليلا، فيكون ذهنك صافيًا وتستطيع التركيز، كما أنك في بداية صومك ولن تشعر بالتعب.

2- تقليل الحلويات والتوابل

من المهم حصولك على بعض السكريات بعد الإفطار؛ لكي لا تشعر بالهبوط، ولكن هذا لا يعني إفراطك في تناولها، فيمكنك تناول تمرة واحدة على الإفطار، وبعد ساعات قطعة من الحلويات بالإضافة إلى كوب من العصير فقط.
أما بالنسبة للتوابل، فإنها تعطي طاقة كبيرة، لكنها تشعرك بالعطش كثيرا على مدار اليوم وخاصة في أوقات الصيام، كما أن لها تأثيرًا سلبيًّا على المعدة.

3- التركيز على الفواكهة والخضروات

بدأ موسم الصيف، وظهر البطيخ والكنتالوب، وبعد الإفطار عليك التركيز على الفواكه والخضروات كثيرًا؛ لأن هذا النوع من الأطعمة يمدك بالألياف التي يحتاجها جسمك للشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنها تساعدك على تقليل الشعور بالعطش، وتفيد في راحة جهازك الهضمي، فيجب التركيز على طبق السلطة الخضراء في الإفطار، وتناول البطيخ والكنتالوب بدلا من الحلويات؛ لأن الجسم يكون بحاجة لنسبة السكريات التي يتغذى عليها العقل.

4- لابد من شرب الماء

أن تتناول كوبا من الماء على الإفطار ووقت السحور وطوال المدة المتبقية تشرب العصائر فقط، هذا سيئ للغاية، فالماء أهم من جميع السوائل الأخرى التي يمكنك تناولها، وبالطبع انت في حاجة إلى 8 أكواب من الماء ولا تضع العصائر في هذه الحسبة.

تعرف على فوائد العرقسوس

5- بدء المذاكرة بعد صلاة التراويح

يمكن للطالب الارتياح بعد الإفطار قليلا، وبدء المذاكرة بعد صلاة التراويح حتى يرتاح جسمه قليلا، خاصة أن صلاة التراويح ستجعله يستعيد طاقته، ويستطيع المذاكرة حوالي 5 ساعات متتالية.

6- تجنب المنبهات

يجب عدم الإكثار من المنبهات بعد الإفطار، فأغلب الطلاب يكثرون من الشاي والقهوة والنسكافيه، لمساعدتهم على الاستيقاظ والمذاكرة، لكن المنبهات تعمل على زيادة التوتر والقلق، فيمكن تناول فنجان قهوة أو اثنين على الأكثر بعد الإفطار، والأفضل عدم تناولها نهائيا.

يهمك أن تعرف: 7 فوائد سحرية لقمر الدين

7- ممارسة المشي قليلا

حاول أن تمارس أي رياضة بسيطة قبل الامتحانات، حتى لو كانت المشي في المنزل ربع ساعة للراحة من المذاكرة، أو ممارسة تمرينات التنفس بأخذ شهيق لإدخال كمية أكبر من الأكسجين للدم.

8-  محاولة تقليل النشويات والسكريات

بالطبع أنت محتاج للأطعمة كثيرا لتستطيع التركيز في المذاكرة، ولكن النشويات والسكريات لا تساعدك، كما يمكنك تناول الينسون والنعناع بعد الإفطار لقدرتهما على تهدئة الأعصاب، أفضل من المنبهات التي تساعد على إدرار البول، وذلك يفقد الجسم السوائل التي يحتاجها للتركيز.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى