اخبار عالمية

موقع إسرائيلى: الفلسطينيون أسقطوا هيبة «القبة الحديدية»

حماس: وفدنا بالقاهرة ناقش سبل كسر الحصار نهائيًا.. والأمم المتحدة: 1700 جريح فى غزة معرضون لبتر أطرافهم
اعتبر موقع «ديبكا» الإسرائيلى، المعنى بشئون المخابرات والأمن، أمس، أن الفلسطينيين نجحوا فى إسقاط هيبة المنظومة الدفاعية الإسرائيلية «القبة الحديدية»، خلال التصعيد العسكرى الأخير بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية فى غزة.
وأوضح الموقع فى تقرير له أن الفلسطينيين نجحوا خلال العملية العسكرية الأخيرة «حديقة مغلقة»، التى انتهت الإثنين الماضى، فى توجيه ضربة قاصمة لإسرائيل، بعد إسقاط قوة الردع القوية الممثلة فى «القبة الحديدية»، وفقا لوكالة «معا» الفلسطينية.
ونقل «ديبكا» على لسان مسئولين فلسطينيين أنهم نجحوا فى مواجهة القبة الحديدية بإطلاق عشرات الصواريخ المتتالية على هدف واحد خلال دقيقة واحدة، ما عجزت معه المنظومة الدفاعية الإسرائيلية من التصدى بنسبة 100 % للصواريخ والقذائف الفلسطينية.
وشدد الموقع الإسرائيلى، على وجوب استيعاب الدرس من العملية العسكرية الأخيرة، والاهتمام بتطوير «القبة الحديدية».
من جانبها، قالت حركة «حماس» فى بيان إن رئيسها فى قطاع غزة، يحيى السنوار، ناقش خلال زيارته لمصر التى رافقه فيها عضو المكتب السياسى للحركة روحى مشتهى، سبل كسر الحصار نهائيا عن القطاع.
وأضاف البيان أن «وفد الحركة عبر عن تمسك المقاومة بالدفاع عن شعبنا وردع العدوان، وتطبيق تفاهمات كسر الحصار دون تلكؤ، كما تناولت اللقاءات سبل كسر الحصار نهائيا».
وتابع البيان: «كما أكد الوفد على حرص الحركة وتمسكها الثابت باستعادة الوحدة ورص الصفوف لمواجهة التحديات والأخطار المحدقة بالقضية ومشاريع التصفية وعلى رأسها صفقة ترامب»، فى إشارة لصفقة القرن.
فى سياق متصل، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، أمس، تحت حراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلى.
وأفاد فراس الدبس، مسئول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة لوكالة الصحافة الفلسطينية «صفا» بأن 137 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى على عدة مجموعات، ونظموا جولات استفزازية فى باحاته.
وأوضح الدبس أن حاخامات يهود قدموا للمستوطنين المقتحمين شروحات عن «الهيكل» المزعوم أثناء تجولهم فى ساحات الأقصى، مبينًا أن هذه الاقتحامات تأتى وسط دعوات يهودية لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد بمناسبة ما يسمى ذكرى «استقلال إسرائيل».
إلى ذلك، شدد منسق الشئون الإنسانية فى الأرض الفلسطينية المحتلة جيمى ماكجولدريك، على الحاجة لتوفير ملايين الدولارات للتمويل الطارئ فى غزة لإنقاذ أطراف نحو 1700 فلسطينى أصيبوا بجروح خطيرة خلال مظاهرات قرب السياج الحدودى مع «إسرائيل».
ووجه ماكجولدريك خلال مؤتمر صحفى عقده فى مقر الأمم المتحدة بجنيف، نداءً للحصول على 20 مليون دولار من أجل مساعدة الضحايا، قائلًا: إن «هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الموارد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى