اخبار عالمية

السفارة الأمريكية بالخرطوم تعلق على إطلاق النار على المتظاهرين

 

 

حثت السفارة الأمريكية في الخرطوم، المجلس العسكري الانتقالي السوداني وقوى الحرية والتغيير، التمسك بإتمام المفاوضات وسرعة تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت السفارة في بيان نشرته عبر صفحتها بموقع فيسبوك”، أن “الهجمات المأساوية أمس على المتظاهرين والتي أدت إلى مقتل ستة أشخاص علي الاقل وجرح مائة أو أكثر، من الواضح أنها كانت نتيجة لمحاولة المجلس العسكري الإنتقالي فرض إرادته على المتظاهرين بمحاولته إزالة المتاريس”.

وأضاف أن “قرار القوات الأمنية أدى للتصعيد من خلال استخدام القوة مباشرة بما في ذلك الاستخدام غير الضروري للغاز المسيل للدموع إلى أعمال عنف في وقت لاحق من اليوم والتي لم يستطع المجلس العسكري الانتقالي من السيطرة عليها”.

وقالت السفارة إنه “لا ينبغي أن يسمح المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير لأحداث أمس أن تمنعهم من البناء على التقدم الذي أحرز أمس لإتمام المفاوضات بسرعة لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية”.

وتابعت: “نشجع السودانيون على مواصلة الإعراب عن رغبتهم في إقامة سودان مسالم وديمقراطي بطريقة سلمية وألا يتم إستفزازهم بأفعال من يعارضون التغيير”.

ولقى ستة أشخاص بينهم ضابط جيش مصرعهم، وأصيب العشرات، في اشتباكات مسلحة نشبت، مساء أمس الاثنين، في ساحة الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني، بالعاصمة الخرطوم.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى