الأخبار

عالمة سعودية تتوصل لعلاج قلب الجنين

78

 

توصلت العالمة السعودية الدكتورة، نورة البكيري، إلى طريقة حديثة أثبتت إمكانية علاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه بتوصيل العقاقير إلى الجنين باستخدام تقنية «النانو».

ووبحسب «وكالات»، حققت الدكتورة نورة هذا النتيجة بعد دراسة دامت 6 سنوات من العمل المتواصل بجامعة تكساس الأمريكية. وتفتح هذه التقنية آفاقًا جديدة في المستقبل لوضع استراتيجيات علاجية لعدد من الأمراض المرتبطة بالحمل وخفض نسب وفيات الأجنة والعاهات الخلقية.

وقالت نوره البكيري في تصريح لصحيفة «الرياض»، اليوم السبت، أن عدم انتظام ضربات قلب الجنين في بطن أمه من الحالات المرضية التي تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة التي قد تؤدي إلى وفاة المواليد قبيل أو بعد الولادة، إذ تشكل هذه الحالات من 10 إلى 20٪ من اعتلال قلب الأطفال حديثي الولادة.

وتابعت البكيري:”الأصعب من ذلك إيجاد علاج لمثل هذا المرض حيث أن الأدوية التي تعطى إلى الحوامل، إما أن تعرض الأمهات إلى خطر الوفاة أو تعرض الجنين في بطن أمه إلى مضاعفات خطيرة جدًا قد تؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة”.

وكشفت أن الطريقة التي توصلت إليها في تغليف أنسب أدوية القلب لمثل للاعتلال القلبي وهو عقار الديجوكسين باستخدام أغلفة متناهية الصغر حجمها على مقياس «النانو» قابلة للتحلل الطبيعي في الجسم بحيث ينتقل العقار إلى دم الجنين عبر المشيمة مباشرة وتلافي الدورة الدموية للأم، وبعدئذ يتحرر العقار في دم الجنين من جسيمات النانو وينتقل في الدورة الدموية للجنين إلى أن يصل لأنسجته القلبية لعلاج عدم انتظام القلب.

 

 

 

 

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى