أخبار مصر

مصر تخصص شهر يونيو للاحتفال باليوم العالمي للبيئة تحت شعار «التغلب على تلوث الهواء»

 

خصصت وزارة البيئة، شهر يونيو الجاري للاحتفال بيوم البيئة العالمي، والذي يدور هذا العام حول «التغلب على تلوث الهواء».

ونشرت الوزارة رسائل للتوعية المواطنين بيوم البيئة العالمي كدعوة إلى التفكير في إجراء تغييرات في حياتنا اليومية لتقليل تلوث الهواء، والذي بدوره يمكن أن يقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة ويفيد صحة الناس أيضًا.

واحتفلت الأمم المتحدة 5 يونيو الماضي، باليوم العالمي للبيئة أيضًا، ذاكرة أن الاحتفال يهدف إلى تعزيز أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ويعتبر من أهم أيام الأمم المتحدة في تشجيع نشر الوعي ودعم العمل على مستوى العالم لحماية البيئة.

وذكرت الأمم المتحدة -على صفحتها الرسمية- إن الإنسان مخلوق مطوع لبيئته، التي تتيح له فرصة البقاء والتطور الفكري والأخلاقي والاجتماعي والروحي، ووصل الإنسان على مدى تاريخه على هذه الأرض إلى مرحلة التسارع العلمي والتكنولوجي، اللذين مكناه من سلطة تحويل البيئة بسبل عدة وعلى مستوى غير مسبوق.

وأضافت أن الأمم المتحدة تدرك أن حماية البيئة البشرية وتحسينها هي مسألة رئيسية تؤثر على رفاهية الشعوب والتنمية الاقتصادية في كل أنحاء العالم، ولذا اعتمدت يوم 5 يونيو بوصفه اليوم العالمي للبيئة، ولذا فهذا اليوم يمثل فرصة متاحة لتوسيع قاعدة الرأي المستنير والسلوك المسئول للأفراد والشركات والمجتمعات في سبيل المحافظة على البيئة، منذ أن بدأت في 1974، نمت لتصبح منصة عالمية للتوعية العامة التي يتم الاحتفال بها على نطاق واسع في أكثر من 100 دولة.

وتابعت الأمم المتحدة أن كل يوم بيئة عالمي يُنظم بشأن موضوع يركز الاهتمام على اهتمام بيئي معين، وموضوع عام 2019 المعنون “دحر تلوث الهواء”، وهو دعوة للعمل في التصدي لهذه الأزمة العالمية، ويدعونا موضوع هذا العام — الذي اختارته الصين بوصفها الدولة المضيفة، لاعتبار كيفية تغيير معايشنا اليومية للتخفيف من كمية تلوث الهواء التي نتسبب بها، فضلا عن مساهمته في الحد من الاحترار العالمي وتأثيره على الصحة.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى