الأخبار

نتنياهو طالب بوتين وقف تزويد إيران بصواريخ

129

 

 أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، طالب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، برفض طلب إيران شراء منظومة الصواريخ المطورة S300، مشيرة إلى أن طلب نتنياهو جاء خلال تشييع جنازة رئيس الوزراء الأسبق آرئيل شارون، قبل نحو 3 أسابيع.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن نتنياهو طلب من الرئيس الروسى هذا الأمر بعد تجديد طهران محاولاتها للحصول على صفقة بقيمة 800 مليون دولار، من أجل الحصول على منظومات صواريخ أرض- جو مطورة من نوع S300 من قبل روسيا.

وكانت روسيا قد جمدت صفقاتها العسكرية لمدة 3 سنوات بعد ضغط أمريكى وإسرائيلى، إلا أن وفداً إيرانياً قد زار موسكو مؤخراً لإقناع الروسيين بتنفيذ صفقة عاجلة من الصواريخ، كما أن وزير الخارجية الإيرانى قد أعلن عن أن هناك صفقة موازية من منظومة الدفاعات الجوية المطورة.

وأوضحت معاريف أن نتنياهو علم بتلك الصفقات منذ وقت بعيد، وطلب التحدث وبسرعة إلى بوتين، لكن حضور الرئيس الروسى لجنازة شارون كانت فرصة سانحة فى عقد لقاء مشترك بين الجانبين، فى حين أن نتنياهو فهم أيضاً أن روسيا فى موقف ضعف أمام إيران، وذلك فى أعقاب تحسن علاقة إيران مع الولايات المتحدة بعد إجرائها عدة محادثات سواء سرية أو علنية قبل التوصل إلى اتفاق جنيف حول برنامجها النووى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن تلك الصواريخ فى حال وصلت إلى الإيرانيين، فإن التوجه لعملية عسكرية ضد إيران سيكون أكثر صعوبة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى