الأخبار

صحة فرضية وصفها أينشتاين بـ”الخيالية”

 

 

82

أثبت علماء ألمان، صحة فرضية وصفها ألبرت أينشتاين أشهر عالم فيزياء بـ”الخيالية”، وتقول الفرضية إن مراقبة جسيم ما يمكن أن تغير في نفس الوقت من وضعية جسيم آخر بعيد عنه.

وحسبما ذكرت “سكاي نيوز”، ناقش باحثون في دورية “نيتشر” عن تفاصيل تجربة وضع إلكترونين في موقعين منفصلين تفصل بينهما مسافة 1.3 كيلومتر في حرم جامعة “دلفت” للتكنولوجيا نشأت بينهما رابطة واضحة وآنية وغير مرئية.

واستخدم الفريق البحثي ألماستين تحتويان على شراك دقيقة للإلكترونات، ذات خاصية مغناطيسية، تسمى عزم الدوران، ثم رصدوا جميع الأزواج المترابطة على مسافة 1.3 كيلومتر تفصل بين المختبرين.

وقال الأستاذ بجامعة “دلفت” رونالد هانسون إن هذه التجربة لها آفاقا مهمة بالنسبة إلى المستقبل، نظرا لأن علوم التشفير المتطورة تستعين بالفعل بخواص نظرية الكم، لتأكيد أمن المعلومات.

وتعتبر مثل هذه شبكات منظومات التشفير هذه التي تستخدم نظرية الكم ستكون مؤمنة بنسبة 10% إذا ما تم سد جميع الفجوات والثغرات مثلما حدث في تجربة (دلفت).

وأضاف هانسون لـ”رويترز”: “ربما كانت هذه الثغرات أبوابا خلفية لاقتحام شبكات منظومة ما”.

وتابع: “عندما تخلو المنظومة من الفجوات عندئذ تكون قد أضفت طبقة إضافية من التأمين، وتكون واثقا بصورة مطلقة من استحالة أن يقتحم المتسللون الشبكات”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى