الأخبار

نسب الأعداد المخصصة لطلاب الشهادات الأجنبية بالجامعات

قرر المجلس الأعلى للجامعات السماح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم “عربية، أجنبية، فنية”، وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد، وتضمن القرار الوزاري رقم 2121 الصادر بتاريخ 28 يونيو 2016 بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات طريقة تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب الشهادات الأجنبية المعادلة.

ويتم تحديد وتوزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية على النحو التالي:

1- تحدد عدد الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد.

2 – يتم توزيع الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حدة إلى إجمالي أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة، بشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حدة عن 50% من إجمالي الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

3 – أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد على الأقل في كل كلية أو معهد.

4- عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

5 – يتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات.

كما يتم تطبيق قاعدة النسبة المرنة عند قبول حملة الشهادات الثانوية المعادلة “العربية والأجنبية” بالجامعات المصرية (المنصوص عليها بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 21 سبتمبر 2015 والذي تم نشرة بالوقائع المصرية العدد رقم 242 بتاريخ 27/10/2015)، بحيث يطبق على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي (الصف العاشر) اعتباراً من العام الدراسي 2016-2017 والمتقدمين بأوراقهم لتنسيق (2019) للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019-2020.

في حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب في أي شهادة معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة، وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة الأجنبية لا يقل عن 90% للقبول بقطاعات “الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار” ولا يقل عن 85% لقطاعات “الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة قسم عمارة” وفي ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.

ويستمر العمل بقواعد القبول الأخرى والتي يتم العمل بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب بالجامعات المصرية بالإضافة إلى قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي تصدر بقواعد خاصة لبعض الشهادات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى