الأخبار

محافظ الإسكندرية يبحث مع وزير الثقافة الإيطالى تناوب المعارض الآثرية

بدأ الدكتور عبدالعزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، زيارة رسمية إلى إيطاليا، يلتقى خلالها بعدد من المسؤولين فى العاصمة روما ومدينة كاتانيا بجزيرة صقلية، وذلك لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين فى عدد من المجالات.

وأكد قنصوه، خلال لقائه بوزير الثقافة الإيطالى على عمق الروابط التاريخية والثقافية التى تجمع بين البلدين وحرص مصر على إبقاء الأواصر والعلاقات الوثيقة، مرحبًا بمشاركات إيطالية نشطة بالفعاليات الوطنية التى تحتضنها الإسكندرية.

وأعرب المحافظ، عن اعتزازه الشخصى بالزيارة انطلاقًا من خصوصية العلاقة التى تجمع بين الإسكندرية والمدن الإيطالية خصوصًا الساحلية، باعتبار الإسكندرية أقدم مدن البحر المتوسط والمنارة التاريخية للثقافة والحضارة فى المنطقة.

محافظ الإسكندرية يزور روما
واستعرض قنصوه، رؤية إعادة إحياء التراث الحضارى لعروس البحر المتوسط، والتى تشمل مشروع تأسيس متحف تحت سطح البحر بالمدينة القديمة الغارقة بالساحل البحرى لشاطئ مكتبة الإسكندرية، مع استهداف أن يكون المتحف مدعومًا بمنظومة عرض ثلاثية الأبعاد تتيح للزائرين مشاهدة المدينة القديمة وآثارها اليونانية والرومانية.

وناقش المحافظ مع الوزير الإيطالى، مقترح تناوب المعارض الآثرية بين محافظة الإسكندرية والعاصمة روما، بهدف تعريف المجتمعين الإيطالى والمصرى بأوجه الارتباط الحضارى بين البلدين، لا سيما من خلال الحضارة اليونانية والرومانية التى اتخذت مدينة الإسكندرية منارة العلم والثقافة فى المتوسط.

محافظ الإسكندرية يزور روما
على الجانب الآخر، أكد الوزير الإيطالى اهتمامه بالارتقاء بمستوى التعاون الثقافي بين الجانبين، لا سيما مع مدينة الإسكندرية التى تربطها بإيطاليا علاقات تاريخية متجذرة، مرحبًا بدعم التعاون الثقافى بين الإسكندرية والمدن الإيطالية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وفى ختام اللقاء، ووجه المحافظ الدعوة إلى وزير الثقافة الإيطالى لزيارة المحافظة، وأهداه درع مدينة الإسكندرية، ليمثل انطلاقة مرحلة جديدة فى العلاقات المصرية الإيطالية بالمجال الثقافى والحضارى تكون محورها الرئيسى الإسكندرية.

محافظ الإسكندرية يزور روما
مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى