أخبار مصر

«السيسي» من بين أول 37 رئيس يلقون كلماتهم للعالم أمام الأمم المتحدة

يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد قليل كلمته للمرة الخامسة أمام جلسة النقاش العام في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي الكلمة التي تم وضعها على جدول الأعمال من بين أول 37 كلمة للرؤساء تقدم في اليوم الأول للاجتماعات المستمرة حتى الأول من أكتوبر.

وبدأت الاجتماعات، بكلمة من الأمين العام للأمم المتحدة، تناول فيها أبرز القضايا والتحديات الدولية التي تتطلب اهتمامًا خاصًا من الدول الأعضاء، تتبعه رئيسة الدورة الحالية للجمعية العامة.

وقال أنطونيو جوتيريش: «رفعنا مستويات معيشة الملايين، وحققنا السلام في مناطق مضطربة، وبالفعل تمكنا من تجنب نشوب حرب عالمية ثالثة، ولكن لا يمكن أخذ أي من ذلك باعتباره أمرًا مسلمًا به. اليوم، تزداد الفوضى في النظام العالمي. علاقات القوى أصبحت أقل وضوحا. القيم العالمية تـُقلص. المبادئ الديمقراطية تحاصر. سيادة القانون تقوض».

وأشار الأمين العام إلى عدد من المفارقات، قائلاً: “العالم أصبح أكثر اتصالًا ببعضه ولكن المجتمعات أضحت مجزأة بشكل أكبر. وفيما تتنامي التحديات الخارجية، يتجه الناس إلى الانغلاق، وتهاجم التعددية في العمل في وقت تشتد فيه الحاجة إليها أكثر من أي وقت مض”.

وأكد الأمين العام، أن قادة الدول يتحملون واجب النهوض بمواطنيهم، ولكن الأمر يتطلب أكثر من ذلك، لافتًا إلى أهمية تعزيز ودعم النظام متعدد الأطراف.

وشدد، على الحاجة لإعادة الالتزام بنظام قائم على القواعد، تكون الأمم المتحدة في مركزه. قائلاً: “لا يوجد طريق للتحرك قدما بدون العمل الجماعي الحكيم من أجل الصالح العام”. وذكر أن ذلك هو الطريق لإعادة بناء الثقة.

وألقت البرازيل الكلمة الأولى للدول الأعضاء، كما هو متعارف عليه في بروتوكول الأمم المتحدة، تبعها الدولة المضيفة الولايات المتحدة الأميركية.

ومن بين المتحدثين في جلسة النقاش العام في يومها الأول، وفقًا للترتيب المقرر حتى الآن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والعاهل الأردني الملك عبد الله، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى