الأخبار

ضبط عمليات الحجر الرزاعى مع روسيا

 

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، إن تشكيل الوزارة للجنة للتفاوض مع روسيا بشأن الصادرات والواردات والحجز الزراعى تهدف لمناقشة ضبط عمليات الحجر الرزاعى بين البلدين.

وأضاف أن اللجنة تسعى لمناقشة المشاكل العالقة والمشاكل الفنية، معربا عن أمله فى التوصل إلى حلحلة كافة القضايا العالقة فى موضوع الصادرات الزراعية بين البلدين.

وأكد حواش، خلال مداخلة إهاتفية لبرنامج “ساعة من مصر” على فضائية “الغد” الاخبارية، مع الإعلامى خالد عاشور، أن روسيا من أكبر الأسواق للموالح المصرية وأكبر المصدرين للقمح، وأن هناك علاقات طيبة مع روسيا سواء على المستوى الشعبى أو القيادة السياسية، موضحا أن كافة المشاكل سيتم حلها ويحل التوافق بين البلدين بشأن الصادرات الزراعية.

وأوضح أنه لا يعتبر وقف روسيا لاستيراد بعض الموالح المصرية بعد وقف إدخال شحنة قمح روسية مصابة بفطر الإرجوت مسألة مقايضة، مشيرا إلى أن مصر لديها تشريعات زراعية وتحترم التشريعات الزراعية للدول الأخرى ويجب على تلك الدول المعاملة بالمثل.

وأشار إلى أن قرار منع دخول شحنات القمح المصابة بفطر “الإرجوت” هو قرار اتخذه وزير الزراعة عصام فايد، طبقا لمنهج علمى ورأى علماء، وأن اللجنة المكلفة ببحث الأمر أكدت أن هذا الفطر يشكل خطورة على الزراعة المصرية والصحة النباتية المصرية.

وأوضح أنه لا صحة لما تداولته بعض الصحف عن السماح بدخول الشحنات التى تم الاتفاق عليها مع الجانب الروسى وتبين أنها مصابة بـ”الإرجوت”، وقال إنها أنباء صحفية غير مؤكدة، مشددا على أن كافة الأمور تحل على طاولة المفاوضات، وبعدها يتم الإعلان عن نتائجها.

مبتدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى