الأخبار

حماس تنتخب خليفة خالد مشعل اليوم بالقاهرة

63

 

 

أفاد مصدر مطلع في حركة حماس بأن مباحثات الحركة حول اختيار رئيس جديد لمكتبها السياسي ستبدأ صباح الاثنين بالقاهرة.

وفي تصريحات لمراسلة الأناضول، قال مشير المصري النائب عن كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحماس والمقرب من مباحثات الحركة الحالية بالقاهرة، إنه في حال ترشح رئيس المكتب السياسي الحالي لحماس خالد مشعل للمنصب فسيكون هو الفائز به، أما إذا لم يترشح فستنحصر المنافسة بين إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة بغزة وموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة.

واعتبر أن المنافسة في هذا الحال ستكون “محتدمة” بين هنية وأبو مرزوق، إذا أصر مشعل على قرار عدم الترشح الذي أعلنه سابقا.

وكانت مصادر فلسطينية ومصرية مطلعة قد كشفت للأناضول في وقت سابق أن حركة “حماس” ستجري انتخابات رئاسة مكتبها السياسي في العاصمة المصرية “القاهرة” غدًا الإثنين، بحضور غالبية قياداتها.

ويأتي ذلك عقب لقاء وفد قيادي من حركة “حماس” يضم رئيس مكتبها خالد مشعل، ورئيس حكومتها إسماعيل هنية، اليوم برئيس المخابرات المصرية اللواء رأفت شحاتة، لبحث قضايا رئيسية أبرزها – كما كشف عنها المتحدث باسم حكومة غزة طاهر النونو للأناضول – “المصالحة الفلسطينية، والعلاقات المصرية الفلسطينية، واتفاق التهدئة مع إسرائيل، إلى جانب قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

وضم وفد حماس إلى جانب مشعل وهنية كل من الدكتور محمود الزهار، القيادي بالحركة، ووزير داخلية حماس فتحي حماد، والمتحدث باسم الحكومة طاهر النونو.

وفي اتصال هاتفي مع الأناضول، عقب انتهاء اللقاء وصف طاهر النونو، المتحدث باسم الحكومة المقالة في قطاع غزة، أجواء اللقاء بـ”الايجابية والدافئة” مشيراً إلى أن اللقاء تطرق لعدد من الملفات أبرزها المصالحة الفلسطينية التي جرى التأكيد على ضرورة تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في القاهرة بين حركتي فتح وحماس.

وانطلقت الانتخابات الداخلية للحركة في أبريل/نيسان من العام الماضي، دون أن يتم استكمال انتخاب رئيس الحركة.

وأرجعت مصادر في حركة حماس تأخّر إجراء انتخابات رئاسة المكتب، إلى تعقيدات العملية الانتخابية في الحركة، إضافة إلى إعلان مشعل، عدم رغبته في الترشح لفترة جديدة.

وتنتخب حماس قياداتها في ثلاثة أقاليم وهي: “غزة والضفة والشتات” كل أربعة أعوام، وتبدأ من المناطق المحلية، ووصولا الى قيادة المكتب السياسي للحركة، أما أسرى الحركة في سجون الاحتلال، فينتخبون هيئة قيادية عليا خاصة بهم.

 

المصريينو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى