الأخبار

ميركل: يمكن إيجاد حل بديل للنقاط الخلافية فى «بريكست».. وجونسون يرد

أشارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أنه يمكن التوصل إلى حل بديل لحدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، وهى واحدة اهم النقاط العالقة أمام التوصل لاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى خلال 30 يوما.

ووفقا لما نشرته هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» على موقعها الإلكترونى، قالت ميركل، فى مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون فى برلين، إنها تؤكد إن الأمر يرجع إلى بريطانيا فى التوصل إلى خطة بديلة قابلة للتنفيذ.

وقال جونسون إنه “أكثر من سعيد” بالجدول الزمنى، وأضاف أن التبعة تقع على بريطانيا للتوصل إلى اتفاق، ولكنه قال إنه يعتقد أن يوجد “مجال متسع” للتوصل لاتفاق جديد.

وفى أولى زياراته الخارجية لنظير له، اجتمع جونسون مع ميركل بعد أن قال للاتحاد الأوروبى إنه يجب التخلى عن الاتفاق الحالى للتعاملات الحدودية بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا لتجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق.

وفى المؤتمر الصحفى قالت ميركل إن وجود حل بديل واقعى يتطلب “وضوحا تاما” عن العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى بعد الخروج من الاتحاد، وأضافت: “قيل إننا قد نتوصل إلى حل خلال عامين، ولكننا قد نتوصل لحل بديل خلال 30 يوما”.

ورد جونسون: “أنت محقة فى القول إن المسؤولية تقع علينا لإيجاد تلك الحلول، وهذه الأفكار، وهذا ما نود عمله”.

وأكد جونسون أنه يريد أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوربى باتفاق للخروج، ولكنها يجب أن تغادر فى تاريخ أقصاه 31 أكتوبر.

وإذا تم تطبيق الاتفاق بشأن أيرلندا، فإنه سيؤدى إلى بقاء أيرلندا الشمالية ببعض قواعد السوق الموحدة للاتحاد الأوروبى، فى حال عدم اتفاق بريطانيا والاتحاد الأوروبى على اتفاقية للتجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى .

كما أنه سيؤدى إلى بقاء بريطانيا فى منطقة جمركية واحدة مع الاتحاد الأوربى، وأن تلتزم بالقواعد الحالية والمستقبلية للاتحاد الأوروبى بشأن التنافس والمساعدات المقدمة من الدولة.

وقال جونسون إن الاتفاق الحدودى بشأن أيرلندا “غير ديمقراطى وغير قابل للتنفيذ”.

وسيقابل جونسون الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الخميس، قبل التوجه إلى قمة الدول الصناعية السبع الكبرى (جى 7) السبت، مع غيره من القادة ومن بينهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وقال الاتحاد الأوروبى مرارا إنه لا يمكن إعادة التفاوض بشأن اتفاق الخروج الذى سبق أن تقدمت به رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تريزا ماى، والذى يشمل الاتفاق الحالى للحدود الأيرلندية.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى