الأخبار

تفاصيل ضبط الخلية الإرهابية بالبحرين

13

كشف اللواء طارق حسن الحسن رئيس الأمن العام في مملكة البحرين خلال مؤتمره صحفي عقده الليلة الماضية تفاصيل ضبط الخلية الإرهابية التي أعلنها  وزير الداخلية البحريني يوم السبت الماضي.

 

ونقلت وكالة أنباء البحرين ” بنا ” عن اللواء الحسن قوله ” إن معلومات أمنية استخبارتية توافرت لدى جهاز الأمن الوطني تفيد أن هناك مجموعة تسعى لتشكيل خلية إرهابية تستهدف مواقع حساسة ” مدنية وعسكرية ” وشخصيات عامة داخل البحرين بقصد زعزعة الأمن والاقتصاد البحريني “.

 

وأضاف الحسن أن التنظيم يهدف إلى تشكيل خلية إرهابية كنواه لتأسيس ما يسمى بـ” جيش الإمام ” لممارسة نشاط إرهابي في مملكة البحرين من خلال تنظيم عسكري مسلح..بجانب تنفيذ عدد من عمليات إرهابية بالعديد من المناطق الحيوية والعسكرية في البحرين وتشكيل جماعات مسلحة لمقاومة رجال الشرطة والاعتداء عليهم و تجنيد عدد من الأشخاص لضمهم للتشكيل و جمع معلومات وتصوير مواقع ومناطق حساسة واستهداف شخصيات عامة.

 

وأوضح أن التنظيم يتكون من عناصر بحرينية من المتواجدين في الداخل والخارج إضافة إلى عدد آخر من جنسيات مختلفة..وتمكنت أجهزة الأمن من القبض على ثمانية أعضاء من التنظيم تم ضبط خمسة عناصر داخل البحرين وثلاثة آخرين في سلطنة عمان بناء على طلب من الأجهزة البحرينية للقبض عليهم وتسليمهم وتم ذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العمانية في إطار الاتفاقات الأمنية الموقعة..مشيرا إلى أن أربعة متهمين آخرين لازالوا هاربين تقوم أجهزة الأمن بعمليات البحث والتحري اللازمة لضبطهم والقبض عليهم.

 

وبشأن كيفية تشكيل التنظيم..قال إنه وفقا لاعترافات المتهمين وعمليات البحث والتحري اتضح أن تجنيد هذه العناصر يتم عن طريق شخصين وهما كل من المدعو” ميرزا وعقيل بحرينيي الجنسية ” ومتواجدين في مدينة قم في إيران..وتم تجنيد المدعو علي السماهجي وهو المتهم الأول أثناء وجوده في إيران وتولى هو بعد ذلك عملية الفرز والتجنيد تحت إشراف ميرزا وعقيل..

 

كما بينت عمليات البحث والتحري أن من يدير هذه العملية هو شخص إيراني يكنى ” أبوناصر ” من الحرس الثوري الإيراني.

 

وأكد أن أعضاء التنظيم تدربوا على فك وتركيب واستخدام الأسلحة واستخدام المتفجرات وخاصة شديدة الانفجار وطرق وأساليب جمع المعلومات و تصوير وكتابة احداثيات المواقع بجانب كيفية التجنيد وطرق وأساليب المراقبة بأنواعها كافة ورصد ومتابعة الشخصيات المستهدفة.

 

وحول أماكن التدريب قال الحسن..إن التدريب كان يجري في مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني في إيران وأخرى تابعة لـ ” حزب الله ” العراقي في كربلاء وبغداد.

 

وبشأن التكليفات المطلوبة من التنظيم أشار رئيس الأمن العام إلى..أن أعضاء التنظيم كلفوا بجمع المعلومات وتصوير وكتابة إحداثيات وزارة الداخلية والمطارات وبعض الأماكن المهمة والمنشآت الحيوية والعسكرية..

 

بجانب تجهيز مستودعات لتخزين أسلحة سيتم إدخالها لاحقا بمعرفة المدعو ” أبوناصر ” الإيراني حيث أبلغ أعضاء التنظيم بأنه ستحدد ساعة الصفر لإدخال الأسلحة والمتفجرات والبدء بالعمليات من قبل قيادة التنظيم في إيران.

 

وأوضح أن ما تم تنفيذه من تكليفات تشمل تجنيد بعض العناصر للانضمام للتنظيم وتزويد المدعو ” أبوناصر ” الضابط في الحرس الثوري بالصور والإحداثيات لبعض الأماكن الهامة والحساسة والشروع في الإعداد لتجهيز مخازن الأسلحة في البحرين.

 

وحول تنقلات وتحركات التنظيم قال الحسن..إن أفراد التنظيم تنقلوا بين ثلاث دول رئيسية وهي إيران والعراق ولبنان حيث كانوا يسافرون إلى تلك الدول عبر دول أخرى متجنبين السفر من البحرين مباشرة.

 

ونوه بأنه تم إحالة المتهمين إلى النيابة العامة بتاريخ 24 يناير 2013 والتي باشرت التحقيق مع المتهمين.

البيان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى