أخبار مصر

أفضل 10 دول للاستثمار بإفريقيا.. مصر فى المقدمة

تصدرت مصر قائمة الدول الإفريقية الأكثر جذبًا للاستثمار فى قائمة بنك “راند ميرشانت”، الإفريقى للشركات والاستثمار.

وأعدت وحدة البحوث فى البنك الإفريقى، تقريرًا بعنوان “أين تستثمر في إفريقيا” يضم أهم عشر دول جاذبة للاستثمار في القارة السمراء، وعمل تقرير البنك على دراسة خصائص البنية التحتية لـ53 دولة أفريقية.

واحتلت مصر المرتبة الأولى في القائمة بوصفها أكبر اقتصاد فى الناتج المحلى الإجمالي لإفريقيا، حيث تضم أكبر سوق استهلاكى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يستقبل اقتصادها المتنوع استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة.

وجاءت جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية، والمغرب في المرتبة الثالثة، تليها إثيوبيا في المرتبة الرابعة، وكينيا في المرتبة الخامسة، ورواندا في المركز السادس، وتنزانيا في المركز السابع، ونيجيريا في المركز الثامن، يليها غانا في المركز التاسع، وأخيرًا كوت ديفوار في المركز العاشر.

وركز التقرير في تقييمه على الحاجة إلى بنية تحتية تتسم بالكفاءة، باعتبارها مفتاح الفرص الكبيرة للاستفادة من النمو الذي تحققه إفريقيا، مشيرًا إلى أن التغيير الهيكلي هو الأمل الوحيد لتحقيق نمو مستدام في القارة الإفريقية.

وألقى تقرير “راند ميرشانت” الضوء على بعض النتائج الرئيسية التي خلصت إلى أن افتقار البنية التحتية الفعالة يعد أحد أكبر العقبات أمام الأعمال في إفريقيا، لافتًا إلى أن البنية التحتية تشمل وسائل النقل، وإمكانات الطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كذلك تطوير خدمات التعليم، والصحة.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى