الأخبار

تجار: أسعار اﻷضاحي

 

81

– قدر تجار لحوم وعاملون في القطاع سعر الاضاحي المستوردة لهذا العام بنحو 150 الى 180 دينارا و 250 الى 350 دينارا للاضاحي البلدية حسب الوزن والعمر.
وقالوا في احاديث لـ» الرأي» إن أسعار اللحوم المستوردة انخفضت 10% خلال العام الجاري مقارنة بأسعاره العام الماضي.
ولفتوا الى وجود خراف مستوردة تشبه بخصائصها الخراف البلدية محذرين المواطنين من الوقوع في حالات الغش من خلال التأكد من نوع الاضحية ووزنها.
وقال التاجر ايمن مهدواي ان اسعار اللحوم المستوردة انخفضت نحو 10% مقارنة بالعام الماضي مبينا ان السوق المحلي يضم نحو 600الف راس من الخراف المستوردة.
واشار المهدواي الى ان سعر الاضحية المستوردة الروماني سيبلغ لهذا العام نحو 160 دينارا فما فوق حسب الوزن في حين سيبلغ سعر الاضحية البلدية نحو 230 دينارا فما فوق حسب الوزن.
ونوه المهدواي الى وجود خراف بالسوق المحلي مستوردة تتشابه مع اللحوم البلدية موضحا ان لهذه الخراف شحمة او المعروف « باللية» مطالبا المواطنين بالانتباه من الوقوع بالغش من خلال بيع الخراف المستوردة على اساس انها بلدية.
وقال صاحب ملحمة فراس خليل العجوري ان سعر كيلو الخروف البلدي يتراوح خلال الفترة الحالية بين 5 الى 5.50 دينار قائم حيث قدر سعر الاضحية البلدية بين 250 الى 350 دينارا حسب الوزن.
ولفت العجوري الى ان سعر الاضحية المستوردة الروماني بين 150 الى 180 دينارا لاوزان من 20 الى 25 كيلو لحم صافي مشيرا الى وجود خراف مستوردة ذات اوزان قليلة حيث يتراوح وزن الخروف نحو 20 كيلو قائم وهذا الوزن قليل مقارنة باوزان الاضاحي المتعارف عليها.
وقال التاجر مازن يوسف ان السوق المحلي يشهد وفرة بالخراف المستوردة مبينا ان سعر الاضحية المستوردة سيتراوح لهذا العام بين 160 الى 180 دينارا حسب الوزن.
وقدر مازن سعر الاضحية البلدية بين 250 الى 350 دينارا سعر الاضحية البلدية حسب الوزن مبينا ان سعر كيلو الخروف البلدي قائم يتراوح بين 5 الى 5.50 موضحا ان يوجد خراف بلدية سعر الكيلو القائم يتراوح بين 4.5 الى 4.75 ذات اوزان كبيرة.
وخصصت امانة عمان مناطق بسمان وشفا بدران والمقابلين وخريبة السوق ووادي السير ومنطقة صويلح وبدر ومنطقة راس العين والقويسمة والنصر وماركا ومرج الحمام بالاضافة الى موقعين هما سوق الحلال ومسلخ عمان، لذبح الأضاحي.
واشار العدوان الى ان امانة عمان وفرت في كل موقع من المواقع المخصصة اطباء بيطريين كي يتم الكشف عن كل ذبيحة وصلاحيتها ومدى سلامتها وملاءمتها للاستهلاك اضافة الى الاخذ بعين الاعتبار المحور المروري حيث قامت بتخصيص مواقف للسيارات بمساحات كافية في كل موقع من المواقع المخصصة.
وفي ذات اﻹطار،طالب رئيس «حماية المستهلك» الدكتور محمد عبيدات الجهات الرقابية الحكومية بضرورة تكثيف جهودها فيما يتعلق بأسعار الأضاحي والعروض المتزاحمة التي تعرض يوميا من خلال وسائل الاعلام واللوحات الاعلانية المعلقة على جنبات الطرق والتي تتفاوت في الأسعار والمواصفات الخاصة بالاضحية مما يوقع المستهلك في حيرة.
وقال الدكتور عبيدات في بيان صحفي أمس الأثنين ان اسعار الأضاحي متفاوتة بشكل كبير حسب المنشأ والوزن، الأمر الذي اربك المستهلكين.
ودعا الدكتور عبيدات المواطنين الى ضرورة التريث قبل شراء الاضحية، والتأكد من الجهة التي يقوم بشراء الاضحية من خلالها وكيف يتم التصرف بها.
كما دعا الجهات الحكومية وعلى راسها أمانة عمان الكبرى والبلديات الى تنظيم الحظائر على جنبات الطريق وعدم ابقاء المشهد فوضويا، بالاضافة الى اجبار أصحاب الحظائر الى المحافظة على النظافة العامة للمناطق التي يتواجدون فيها وعدم ترك بقايا الذبائح في ذات المكان لتتحول الى مكاره صحية تؤثر على السلامة العامة.

 

 

 

 

الراى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى