الأخبار

«الصحة» بعد سحب أدوية الرانتیدین: إجراء احترازي ولاداعى للقلق

كشفت وزارة الصحة أن قرارها بوقف تداول كافة المستحضرات المحتویة على مادة الرانتیدین إجراء إحترازي وفقط وفقا للمعاییر العالمیة المتبعة في ھذا الشأن ولا داعي للقلق.

وتابعت وزارة الصحة أنه طبقا لما لما تردد عن المستحضرات الدوائیة المحتویة على مادة الرانتیدین وفق التقاریر الصادرة عن عدة جھات رقابیة دولیة بخصوص المستحضرات الخاصة بتقلیل افراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي رانیتدین حیث تضمنت ھذه التقاریر العثورعلى شائبة بھا من مواد النیتروس امین تسمى nitroso-N (NDMA (amine dimethyl بمستویات منخفضة.

وأضافت وزارة الصحة أنه نظرا لتنوع وإختلاف مصادر المواد الخام عالمیا وانطلاقا من الدور الرئیس لوزارة الصحة والسكان المصریة في اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازیة للتأكد من سلامة ومأمونیة المستحضرات الدوائیة فقد تقرر اتخاذ العدید من الإجراءات الاحترازیة وفقا للاجراءات الرقابیة العالمیة المتعارف علیھا عالمیا في ھذا الشأن ومنھا وقف تداول كافة المستحضرات المحتویة على مادة الرانتیدین المشار إلیھا.

وتابعت الوزارة أنها قامت بأخذ عینات من جمیع المصانع المنتجة لھذة المستحضرات وإخضاعھا للتحلیل في الھیئة القومیة للرقابة
والبحوث الدوائیة مع اتخاذ الإجراء المناسب سواء باعادة التداول والإفراج عن المستحضرات التى تم وقف تداولھا أو السحب طبقا لنتیجة التحلیل من خلال اصدار منشورات متتالیة لاحقة عن كل مستحضر.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن ما تم ھو إجراء إحترازي وفقط وفقا للمعاییر العالمیة المتبعة في ھذا الشأن وأن تلك الإجراءات لا تدعو للقلق حیث قامت حتى الأن العدید من الدول مثل المانیا، سویسرا، استرالیا، سنغافورا، المملكة العربیة السعودیة والمملكة الأرنیة الھاشمیة ودولة الأمارات باتخاذ نفس تلك الإجراءات.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى