أخبار مصر

حيثيات “التخابر مع حماس” تُبرز محادثة خطيرة لمرسي إبان يناير 2011

واصلت حيثيات حُكم التخابر مع حماس سرد تفاصيل مهمة عن المخطط محل القضية، حيث أكدت أنه استكمالا لمسلسل التواصل فيما بين المتوفى محمد مرسي، والمتهم أحمد عبدالعاطي، فقد تم رصد رسالة بينهما أمكن الحصول على صورة منها من خلال المصادر السرية عبر البريد الإلكتروني الذي استخدماه عبر الإنترنت.
وكانت الرسالة بعنوان “تقدير موقف عن الحالة المصرية في ظل الثورة التونسية”، وتضمن توجيه من الإخواني أحمد عبدالعاطي للرئيس المعزول بتاريخ 22/1/2011 حول الموقف الأمريكي والأوروبي (فرنسا-إنجلترا) تجاه الثورة الإسلامية بتونس، ورأي أوروبا في الأنظمة الشمولية التي باتت معرضة للانهيار، والموقف المصري غير المعلن في تأمين النظام، وموقف الشارع المصري خاصة الفئات الأكثر حركة وقدرة على إحداث التغيير مثل الطلاب والعمال.
كذلك فقد كانت هناك بعض الاتصالات بين حركة حماس وعناصر من جماعة الإخوان المسلمين في مصر وبالخارج، منها رسالتين عبر البريد الإلكتروني بين الفلسطيني أيمن طه “قيادي بحركة حماس” والمتهم حازم محمد فاروق عبدالخالق (التاسع) – الاسم الكودي الذي يستخدمه هو حازم منصور، حيث ضمت الرسالة الأولى: موجهه من الفلسطيني المذكور للإخواني حازم بتاريخ 7/2/2011، وتضمنت التخوف من سرعة دخول جماعة الإخوان المسلمين للحوار مع النظام الحاكم للبلاد في ذلك الوقت.
كما شملت الرسالة الثانية: موجهة من الإخواني “حازم” للفلسطيني “أيمن طه” بتاريخ 7/2/2011 وتضمنت نتائج الحوار الذي حضرته قيادات الجماعة مع اللواء عمر سليمان “ويلقبونه بالثعلب” نائب رئيس الجمهورية في ذلك الوقت وتميزت الرسالة بعبارات ورموز مكودة متفق عليها فيما بينهما بشكل يصعب فهمهما من الغير.

كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وسكرتارية حمدي الشناوي، قد أودعت حيثيات حُكمها الصادر في 11 سبتمبر بمعاقبة 11متهمًا بـ”التخابر مع حماس” بالسجن المؤبد، وهم كل من محمد بديع ومحمد خيرت الشاطر ومحمد سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي وسعد الحسيني وحازم فاروق ومحيي حامد وخالد سعد وخليل العقيد وأحمد محمد عبدالعاطي بالسجن المؤبد.

وقضت المحكمة كذلك بمعاقبة 3 متهمين بالسجن المشدد 10 سنوات وهم كل من عصام الحداد وأيمن سيد أحمد وأحمد الحكيم، وعاقبت المحكمة متهمين بالسجن سبعة سنوات هم كلا من محمد فتحي رفاعة وأسعد الشيخة بالسجن 7 سنوات، وبراءة 6 متهمين هم كل من صفوة حجازي والحسن خيرت الشاطر وعيد دحروج وإبراهيم الدراوي وكمال السيد وسامي أمين مما نسب إليه.

وقضت المحكمة بمصادرة أجهزة الهواتف المحمولة ووضعها تحت تصرف المخابرات العامة، وإلزام المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية، وانقضاء الدعوى الجنائية عن محمد مرسي لوفاته.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى