اخبار عالمية

قرار جديد من الاتحاد الأوروبى بشأن «البريكست»

يستعد الاتحاد الأوروبى لمنح بريطانيا مهلة ثالثة من أجل الخروج من التكتل، على أن تنتهى سريانها بنهاية شهر يناير المقبل.

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن سفراء الاتحاد الأوروبى وقعوا أمس الإثنين، على وثيقة تمنح بريطانيا مهلة هى الثالثة، من أجل إتمام إجراءات مغادرتها الاتحاد، تنتهى موعدها فى 31 من يناير 2020، مستبعدون فى الوقت ذاته أية احتمالات لإعادة التفاوض فى المستقبل على رحيل المملكة المتحدة.

وتقول الوثيقة، إنه “بهدف السماح بوضع اللمسات الأخيرة على جميع الخطوات اللازمة للتصديق على اتفاقية الانسحاب، بما فى ذلك الحصول على موافقة البرلمان الأوروبى، يوافق المجلس الأوروبى على تمديد إضافى للمملكة المتحدة”.

صحيفة
كما تنص الوثيقة أيضا على أن اتفاقية الانسحاب ستدخل حيز التنفيذ فى اليوم الأول من الشهر الذى يلى الانتهاء من إجراءات التصديق عليها من قبل الأطراف المعنية خلال الفترة المحددة والتى تنتهى فى 31 من يناير المقبل كحد أقصى.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، سبق وأن وعد بخروج بريطانيا بحلول 31 أكتوبر، بغض النظر عن استطاعته تأمين اتفاق خروج مع الاتحاد الأوروبى، الأمر الذى جعل بريطانيا تشهد انقساما سياسيا لم تشهده البلاد منذ فترة طويلة، وهو ما صاحبه انشقاقات داخل حزب المحافظين الحاكم، وتسبب فى خسارة الأغلبية البرلمانية.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى