اخبار عالمية

البرلمان البريطانى ينتخب رئيسًا جديدًا لمقعد بريكست

ينتخب المشروعون البريطانيون، اليوم الإثنين، رئيسًا جديدًا، للاضطلاع بدور تحكيم الدفعة البرلمانية القادة للصراع الذي طال أمده على بريطانيا.

ووفقًا لوكالة “رويترز”، خلال السنوات الثلاث التي انقضت منذ تصويت بريطانيا على مغادرة الاتحاد الأوروبي، لعب رئيس البرلمان دورًا متزايد التأثير في عملية مناقشة حقوق وأخطاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإصدار القوانين اللازمة لتنفيذها.

يشار إلى أن رئيس البرلمان هو حاكم النزاعات الإجرائية في مجلس العموم، مجلس النواب بالبرلمان، وله سلطة تقرير التحديات التي تواجه خطط الحكومة المسموح لها بالمضي قدمًا.

واتهم الرئيس السابق جون بيركو بخرق المؤتمر، وفضل أولئك الذين أرادوا إيقاف خطط الخروج من الحكومة، لكن تم رفضه من قبل الآخرين الذين رأوه يمكّنهم من تحدي وتدقيق السلطة التنفيذية.

وقالت أليس ليلي، الباحثة البارزة في معهد الدراسات الحكومية البريطانية، المتحدث الذي سيخلف جون بيركو، أيا كان، سيواجه مجموعة فريدة من التحديات.

وأهم هذه التحديات سيكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن سيتعين على رئيس البرلمان أيضًا التعامل مع الانتقادات بأن إعداد البرلمان القديم قد سمح بالبلطجة والمضايقة.

سيتم اختيار بديل بيركو من خلال سلسلة من الاقتراعات السرية، وهي عملية قد تستغرق عدة ساعات، مع انسحاب المرشحين بعد كل جولة من التصويت حتى يحصل أحدهم على الأغلبية.

يتم الإعلان عن ثمانية مرشحين حاليًا في السباق، وستتاح لكل منهم فرصة لعب دورهم في خطاب قصير يبدأ اليوم.

المرشح الحالي المفضل هو نائب رئيس البرلمان ليندساي هويل، العضو في حزب العمال المعارض البالغ من العمر 62 عامًا، والذي يقول إن رئيس المجلس يجب أن يكون مستقلًا وعادلًا، ووعد بالعمل على توحيد البرلمان.

ومنذ عام 2017، لم تكن لحزب المحافظين الحاكم أغلبية في البرلمان، مما منح المنافسين مزيدًا من الحرية في تحدي الحكومة ورئيس البرلمان في هذه العملية.

ولكن مع إجراء انتخابات وطنية في 12 ديسمبر، فإن أول وظيفة للرئيس الجديد ستعتمد على الحكومة التي ينتخبها الجمهور.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى