الأخبار

بالصور.. “الجلد العقدي” يضرب الوادي الجديد

 

87

 “الجلد العقدي” يجتاح قري الوادي الجديد ويتسبب في نفوق العشرات من الماشية
* الأهالي: فوجئنا بظهور حبوب على ظهر الحيوانات تتحول لـ”فقاعات”
* المتضررون: خاطبنا الوحدة البيطرية لفحص الماشية وفوجئنا بنفوقها بعد 3 أيام
* طبيب بيطري: المرض منتشر منذ فترة طويلة دون اهتمام من الوحدات البيطرية


سادت حالة من الذعر لدى العديد من المزارعين بالوادي الجديد بسبب اجتياح مرض ”الجلد العقدى” لعدد من قرى المحافظة، خاصة قرى مراكز الخارجة والداخلة وبلاط ، ما أدى إلى نفوق العشرات من الماشية.

يقول مصطفي منصور من قرية البرابخ التابعة لمركز بلاط ,أنه ومعظم المزارعين بالقرية لديهم رؤوس ماشية مصابة بالجلد العقدي.

واكد محمود فتحي مناع بقرية تنيدة إنه فوجئ بظهور حبوب على جلد عدد من الماشية خاصته، وتحول إلى فقاعات مصحوبة برائحة كريهة وتتساقط بعد ذلك، مشيرًا إلى أن عدد الحالات المصابة بالقرية تتعدى 22 رأسا بينما يوجد أكثر من 30 حالة مصابة بقري بلاط و40 حالة مصابة بقري الداخل، ناهيك عن عدد الحالات المصابه بباقي المراكز. 

وأضاف أنه خاطب الوحدة البيطرية وقاموا بتحصين الماشية، إلا أن التحصين لم يؤخر ولم يقدم، بل فوجئ بنفوق ماشية بعد التحصين بثلاثة أيام.

وأشار مناع إلى أن المرض يصحبه ارتفاع بدرجة الحرارة وتمتنع الماشية المصابة عن الأكل لمدة أسبوع أو أسبوعين، وبعد ذلك تكون في تعداد الماشية النافقة.

يقول ممدوح فتحي إنه أحضر طبيبًا بيطريًا لعلاج ماشيته المصابه على نفقته الخاصه حيث أكد الطبيب أن المرض معد ويصيب أكثر من ماشية بمجرد إصابة أحدهم والعلاج يتراوح بين الشهر والشهرين، مؤكدًا أن المرض منتشر منذ فترة طويلة دون اهتمام من الوحدات البيطرية.

وأوضح أنه تعرض لخسارة أكثر من 4 رؤوس ماشية نفقت بسبب مرض الجلد العقدي، مشيرًا إلى أن علاج الرأس الواحدة يتكلف حوالي 500 جنيه، حيث إن التحصينات والعلاج المصري لا يأتى بنتيجة فيضطر لشراء العلاج المستورد.

وطالب فتحي بضرورة تفعيل دور الوحدات البيطرية والتي تغيب عن مساعدتهم وتكتفى بإرسال حديثى التخرج من الأطباء السيدات للتدريب فقط وليس لتقديم العلاج.

وناشد الاهالي والمزارعين بقري المحافظة اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد ,بضرورة التدخل الفوري حرصا ًعلي الثروة الحيوانية والتي تعتبر مصدر دخل للعديد من المواطنين بقري المحافظة

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى