الأخبار

احاله المواد الخلافية للجنة العامة

4

 

 

أكد الدكتور عمرو الشوبكى مقرر لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين أن اللجنة قررت فى اجتماعها اليوم إحالة المواد الخلافية المتعلقة بباب نظام الحكم إلى اللجنة العامة للخمسين .

والمواد الخلافية هى النظام الانتخابى ونسبة العمال والفلاحين وكذلك الكوته المتعلقة بالفئات المهمش وهى المرأة والشباب والأقباط.

وأوضح الشوبكى فى تصريحات صحفية ، أن المواد المتعلقة بالسلطة القضائية مازال حولها تباين فى الآراء بين ممثلى تلك الجهات القضائية وأعضاء لجنة نظام الحكم حتى آخر وقت للاجتماع اليوم وذلك لتمسك كل أطراف الجهات القضائية بصلاحياتها كما فى دستور 2012 ، إلا أننا نأمل أن تصل الهيئات القضائية إلى رؤى واحدة من الثلاثة مقترحات المقدمة من لجنة نظام الحكم وتعرضها خلال الاجتماع القادم يوم الثلاثاء المقبل .

أما عن النظام الانتخابى ،فأوضح الشوبكى أن اللجنة أرسلت 3 مقترحات إلى اللجنة العامة وهى نظام القوائم الشعبية والتى تقدمت بها جبهة الإنقاذ الوطنى إلى الخمسين ، والنظام الفردى ، أما النظام الأخير فهو المختلط وهو ثلثان للفردى والثلث للقائم وهو المقترح الذى تقدمت به إلى اللجنة.

وعن المواد المتعلقة بالجيش ،قال مقرر لجنة نظام الحكم إن هناك تقدماً فى التوصل إلى صياغة توافقية مع ممثلى الجيش ، مشيراً إلى أنه سيتم حسمها نهائياً فى الاجتماع القادم للجنة المصغرة برئاسة د. عبد الجليل مصطفى .

أما عن بقاء مجلس الشورى ، فأوضح الشوبكى أن هناك مقترحاً بأن يبقى البرلمان بغرفتيه أيضا وهو ما تم التصويت عليه داخل اللجنة فى غيابى ، وإن كنت من المعارضين لبقائه .

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى