الأخبار

أبرز 5 مسلات مصرية في عواصم العالم

خلال حفل انطلاق فعاليات منتدى شباب العالم المقام في مدينة شرم الشيخ، عُرض فيلم وثائقي عن “المسلة المصرية”، التي تزين كثير من بقاع العالم وتضفي عليها طابعا أصيلا.

ذكر الفيلم أنه يوجد 28 مسلة فرعونية أصلية، جزء منها موجود في مصر، والباقي متواجد في أشهر عواصم العالم، وتستعرض “الوطن” في السطور التالية أبرز 5 مسلات في أكبر عواصم العالم، باريس ولندن ونيويورك وإسطنبول:

مسلة الأقصر في ميدان “الكونكورد” فى باريس

في عام 1836، في عهد الملك لويس فيليب، تم تثبيت مسلة الأقصر في وسط ميدان “الكونكورد”، وهي قطعة أثرية مصرية شيدت في الأصل حوالي 1300 قبل الميلاد، ويبلغ ارتفاعها 22.83 متر.

ويعود تاريخها إلى الأسرة 19، وهي من عصر رمسيس الثاني، والمسلة مصنوعة من الصخور السوانية والمنصهرة، وتزن 253 طنًا، وهي مغطاة بالرموز الهيروغليفية، ورسومات لرمسيس الثاني حيث يقدم القرابين للإله “آمون رع”، ويتكون الجزء العلوي من هرم يبلغ ارتفاعه 3.5 أمتار، مصنوعًا من البرونز ومغطى بأوراق ذهبية، وفقا لموقع “britannica”.

مسلة كليوباترا على نهر “التايمز” في لندن

قد يفاجأ أي شخص يزور لندن لأول مرة ويمشي على طول جسر التايمز بمسلة مصرية أصلية، تُعرف هذه المسلة باسم مسلة كليوباترا، على الرغم من أنها لا تتعلق كثيرًا بكليوباترا على الإطلاق.

صنعت هذه المسلة في مصر في عهد الفرعون تحتمس الثالث في عام 1460 قبل الميلاد، أي أن عمرها 3500 عام تقريبًا، وتُعرف باسم مسلة كليوباترا حيث تم إحضارها إلى لندن من الإسكندرية، مدينة كليوباترا الملكية، بحسب موقع “historic-uk” البريطاني.

وسبب وجودها في لندن هو أن بريطانيا أرادت شيئًا كبيرًا وملموسًا لإحياء ذكرى النصر البريطاني على نابليون قبل ثلاثة وستين عامًا، ووصلت إلى إنجلترا بعد رحلة مروعة عن طريق البحر في عام 1878.

مسلة كليوباترا في حديقة “سنترال بارك” في مدينة نيويورك

مسلة كليوباترا الموجودة في نيويورك هي أقدم شيء من صنع الإنسان في “سنترال بارك”، وأقدم نصب تذكاري في مدينة نيويورك، ويبلغ عمرها أكثر من 3000 عام، ويبلغ ارتفاعها 21 مترا، وتزن 220 طنًا.

مكتوب على المسلة نصوص بالهيروغليفية تعطي لمحة عن تاريخها القديم، وهي كانت واحدة من اثنين من المسلات صنعا حوالي 1450 قبل الميلاد للاحتفال بذكرى الميلاد الـ30 للفرعون تحتمس الثالث.

المسلة مصنوعة من لوح واحد من الجرانيت الوردي المحجر، ووصلت إلى أمريكا في 22 يناير 1881، قادمة من بريطانيا، بحسب الموقع الرسمي لحديقة “سنترال بارك”.

مسلة أمنحتب الثاني في الفاتيكان بروما

مسلة “أمنحوتب الثاني” تنتصب في أشهر ميادين روما والعالم على الإطلاق، وهي “ساحة القديس بطرس” في دولة الفاتيكان، في مواجهة كاتدرائية القديس بطرس الشهيرة.

يعود تاريخ هذه المسلة إلى الأسرة الـ12، ويبلغ طولها 25.5 متر، وصلت إلى روما، في العام 37، حينما نقلها الإمبراطور كاليجولا، لكنها وُضعت في مكانها الحالي بأمر من البابا سيكستوس الخامس (1585-1590).

مسلة تحتمس الثالث في إسطنبول

تنتصب مسلة الفرعون المصري تحتمس الثالث في ميدان السلطان أحمد في إسطنبول منذ 1600 سنة، وهي مصنوعة من قطعة واحدة من الجرانيت الوردي في أسوان، وفي الأصل كان طولها أكثر من 30 مترًا، ويبلغ وزنها حوالي 380 طنًا، واليوم لم يتبق منه سوى 19 مترًا، وتم جلبها من الكرنك إلى القسطنطينية من قبل الإمبراطور ثيودوسيوس الأول في عام 390 ميلادي ، لتزيين ميدان سباق الخيل، وتعتبر أقدم نصب تذكاري في إسطنبول.

على كل جانب من المسلة، هناك إله قائم يمسك بيد الملك ويمد له علامة الحياة، وفي الجزء العلوي من كل جانب، يوجد مشهد لتحتمس الثالث يقدم قرابين للإله آمون رع، والنقوش بشكل أساسي هي احتفال بعبور تحتمس الثالث لنهر الفرات في سوريا في 1450 قبل الميلاد، وفقا لموقع “great Istanbul”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى