الأخبار

أخيرًا عاد الاتحاد لطلاب مصر

6

 

الاتحاد السابق لم يترك لنا شيئًا.. ونحن بلا مقر ولا ميزانية.. سنحول الاتحاد لمؤسسة طلابية تفتح بابها للجميع

• أنا طالب مستقل وحدودى عند كل ما يتعلق بالطالب

• سنقوم بعمل قاعدة بيانات بأسماء الطلاب المفصولين والمحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا

• تشكيل لجان للحقوق والحريات والخدمات الطلابية

• لا أستطيع إنكار الصورة السلبية المعروفة عن الاتحاد.. وسنسعى لتغييرها

• نحن منتخبون بنسبة 30% وإذا لم نفهم ذلك ونترجمه «يبقى بنضحك على نفسنا»

• المشاركة فى قانون التعليم العالى من أولوياتنا وسنخاطب الحكومة والبرلمان

• اجتمعت برؤساء اتحادات قبل الانتخابات للتعارف وتبادل الأفكار والرؤى الطلابية

أكد عبدالله أنور رئيس اتحاد طلاب مصر أن الاتحاد عاد للطلاب من جديد بعد تهميش عامين، مضيفا أنه سيعمل على تغيير الصورة الذهنية السلبية المعروفة عن الاتحاد وسيكون بمثابة نقابة طلابية تتعامل مع الطلاب على أساس واحد وتفتح بابها للجميع.
وقال أنور لـ«الشروق»، إن الاتحاد الجديد سيفتح جميع الملفات الخاصة بالطلاب وتوزيع الاختصاصات، حيث سيتم تشكيل لجان مسئولية عن جامعات الصعيد وتوفير الخدمات الطلابية والطبية والأنشطة لهم، وكذلك لجان خاصة بالحقوق والحريات لإعداد «قاعدة بيانات» بأسماء الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا، ولجان خاصة بالقانون الطلابى واللائحة الطلابية.

• فى البداية.. ما هى أهدافكم وخطتكم بعد الفوز باتحاد طلاب مصر؟
ــ اتحاد طلاب مصر ليس له ميزانية، ولا سكرتارية، ولا مقر ولا أى شىء، واكتشفت أننا سنبدأ من تحت الصفر، وسنحاول خلال الفترة المقبلة توفير مقر وميزانية، نحن سنشكل اتحاد طلاب مصر لأول مرة بشكل حقيقى، حيث سيكون مؤسسة طلابية بها علاقات عامة ومكتب إعلامى وسكرتارية وشئون قانونية وكل شىء.
على مدى السنوات الماضية لم يكن اتحاد طلاب مصر يمثل الطلاب بالمعنى الحقيقى، والطلاب الذين يتساءلون: «اتحاد طلاب مصر ده بيعمل إيه؟» معهم حق لعدم وجود نقاش واسع، وتوزيع اختصاصات واضحة حول الخدمات الخاصة بالطلاب، ونحن سنعمل على توزيع الملفات والاختصاصات، بحيث يكون هناك طلاب مسئولون عن جامعات الصعيد وطلاب مسئولون عن المدن الجامعية وآخرون مسئولون عن ملف الخدمات الطلابية وأسعار الكتب، كذلك سنشكل لجنة خاصة بالقانون الطلابى، وكذلك تشكيل لجنة خاصة ببناء الكوادر الطلابية وتوعية وإعداد كوادر خاصة، لأن أغلب المشاركين فى الانتخابات الطلابية، يشاهدون اتحادات طلابية، وبشكل عام نحن سنضع خطوات واضحة لاتحاد طلاب مصر لنا وللطلاب القادمين من بعدنا.

• كيف سيتم توزيع الاختصاصات؟
ــ سيتم عمل ميثاق عمل اتحاد طلاب مصر، وسيتم اعتماده من جميع أعضاء المجلس وسيكون هناك لجان متخصصة، منها لجنة للحقوق والحريات ستكون مسئولة عن إعداد الأمور الخاصة بحقوق وحريات الطلاب داخل الجامعة سواء الطلاب المفصولون أو الطلاب المحبوسون احتياطيا على ذمة قضايا، وإعداد «قاعدة بيانات عنهم، لقد عانينا خلال السنتين الماضيتين من عدم وجود «داتا» عن عدد الطلاب المحبوسين فى الجامعات.
والملف الثانى هو ملف الخدمات الطلابية وهذا يتعلق بالمدن الجامعية وبالخدمات الطبية من مستشفيات وتأمين صحى للطالب، خصوصا أن جامعات الصعيد لا يوجد بها خدمات حقيقية على أرض الواقع، وتواصلت مع عدد كبير من الطلاب وأكدوا لى غياب الخدمات الطبية المقدمة لهم، مقارنة بجامعات القاهرة الكبرى مثل القاهرة وعين شمس وحلوان، وهذا غير مقبول.

• وهل ستسعى لتغيير الصورة الذهبية السلبية المعروفة عن الاتحاد؟
ــ الصورة السلبية الذهنية عن الاتحاد موجودة ولا أستطيع إنكارها، ونسعى لتغييرها بأفعال ومواقف واضحة وصريحة معلنة للجميع، وفكرة الحركة الطلابية والاتحادات فى مصر تكونت، وكانت فى أوج ازدهارها فى منتصف السبعينيات، ثم بدأ المنحنى المتعلق بحقوق الاتحادات وحرياتها ينخفض فى العقود السابقة، ثم عاد للصعود مره أخرى بعد الثورة، وبدأت تتشكل بشكل قوى وواضح، وفى الحقيقة العامين الماضيين أنهك فيهما اتحادات الطلاب التى كانت موجودة وتخرج معظمهم وأصبح هناك طلاب جدد، ويجب أن نضع فى اعتبارنا أننا منتخبون بنسبة 30%، وإذا لم نفهم ذلك ونترجمه «يبقى بنضحك على نفسنا»، واتحاد الطلاب لابد أن يدرك ذلك جيدا، ولابد أن نقوم بعمل توعية للطلاب، وعندما شاركت فى انتخابات اتحاد الكلية أحد الطلاب قال لى «انت نازل الانتخابات علشان تتحول لمجلس تأديب»، وبالتالى لابد أن تتغير الصورة السلبية ويتم تصحيحها، وأن يكون هناك مبادرة ليس منى أنا فقط كرئيس اتحاد طلاب مصر وإنما من الجامعات والمجلس الأعلى للجامعات ومن الوزير ورئيس الوزراء.

• فى رأيك ما هى أسباب عزوف الطلاب عن المشاركة فى الانتخابات؟
ــ عزوف الطلاب جاء نتيجة غياب المشاركة المجتمعية، وعدم إجراء الانتخابات الطلابية لمدة عامين، وغياب نموذج أو تجربة واضحة لاتحاد الطلاب ناجحة تحفز الطلبة على النزول والمشاركة.

• ما هو تقييمك لانتخابات اتحاد طلاب مصر السابقة؟
ــ الانتخابات السابقة ــ مع احترامى للقيادات الطلابية ــ كانت انتخابات فى مرحلتها ووقتها وظروفها، وكنت أتمنى أن أجد شيئا تركه الاتحاد السابق، فعندما كنت أتحدث مع الطلاب أشعر بأنهم متخوفون وهل رئيس اتحاد طلاب مصر الجديد سيكون لديه طموحات للعمل خارج الجامعة مثل رئيس اتحاد الطلاب السابق، وأنا أعذر الناس فيها والحقيقة هذه إساءة لاتحاد طلاب مصر، وإذا كان هناك نموذج أساء لاتحاد طلاب مصر فهذا ليس معناه أن الجامعات غير قادرة أن تقدم نموذجا قادر يمثل طلاب مصر والجامعات مليئة بالكفاءات وهناك رؤساء ونواب اتحادات جامعات أفضل منى، ولديهم خبرة ورؤية وفكر، وإذا أساء شخص فهذا ليس معناه أن المنظومة كلها سيئة، بالعكس، سنجد فرزا أقوى وتعاملا أفضل خلال الأيام المقبلة.

• تم تخصيص مقر لاتحاد طلاب مصر السابق بالوزارة.. أين هو؟
ــ لم يكن هناك مقر واضح لاتحاد طلاب مصر، والوزراء السابقون أعلنوا ذلك لكن المكتب والسكرتارية وأعضاء الهيئة الإدارية المعاونة لم يكونوا موجودين، وهناك دور فى الوزارة يجتمع فيه مسئول لجان التواصل الطلابى، وهناك فرق بين أن نأخد مكتبا ومقر نجتمع فيه فقط، وأن نأخد مقرا ثابتا لاتحاد طلاب مصر.

• عدد من طلاب اتحادات الجامعات أعلنوا تعرضهم لضغوط لانتخاب طلاب بعينهم.
ــ أنا شخصيا لم أتعرض لأى ضغوط من قبل أحد، ولكن زملائى فى اتحادات الجامعات الأخرى أبلغونى بأن هناك بعض الاتحادات تلقوا تهديدات من البعض لإجبارهم على انتخاب شخص بعينه، ويجب على وزير التعليم العالى فتح تحقيق فى ذلك.

• هناك بعض انتقادات وجهها البعض لاستضافة جامعة القاهرة لطلاب الاتحادات قبل الانتخابات.
ــ نظمنا معسكرات لمناقشة اللائحة، والجامعات تجتمع معنا سواء كانت بصفة رسمية من خلال الاتحادات أو بصفة غير رسمية، وهذا ليس له علاقة بالانتخابات، فاللقاء كان تعارفيا لنتبادل الأفكار والرؤى الطلابية، «وإحنا مش انتخابات برلمان ولا بيحصل شراء أصوات ولا حاجة والله، ونحن فى الأول وفى الآخر طلاب ونركز على القناعات الشخصية، وكل شخص حاسس أنه متهم بحاجة فيحاول يرمى التهمة على غيره فهذا يرجع له هو».

• ما تقييمك للانتخابات الحالية بشكل عام؟
ــ كان هناك بعض المشكلات بسبب اللائحة الطلابية والاستعدادات بشكل كبير وهذا أثر على نسبة المشاركة فى بداية الانتخابات بالجامعات والعملية الانتخابية بشكل عام.

• هل سيكون هناك تنسيق بين اتحاد طلاب مصر وأعضاء البرلمان؟
ــ طبعا.. البرلمان حاجة مهمة جدا خصوصا أننا مهتمون بإصدار القانون الطلابى أو قانون التعليم العالى الموحد والذى يتضمن بابا خاصا للطلاب، ويتم إعداده الآن وأنا لم أسمع عنه، ولم يدعُنا أحد للمشاركة كطلبة، ولكن هذه المرة لابد أن نشارك فيه، لأن كل وزير جديد يأتى يلغى اللائحة، ويأتى بلائحة طلابية جديدة، وهو ما يؤدى إلى نوع من عدم الاستقرار وانعدام الرؤية فى الجامعات، نحتاج قانون يتضمن بنود جيدة ولائحة تنفيذية تعطى الحق لاتحاد الطلاب وتعمل على استقرار داخل الجامعة، وإجراء الانتخابات بشكل منتظم كل عام.
نريد لائحة طلابية تستمر على الأقل لمدة 10 سنوات، نرى خلالها استقرارا للاتحادات الطلابية فى الجامعات، ونرى نماذج طلابية وكوادر تخرج للمجتمع تحقق شيئا.

 

 

الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى