الأخبار

من هو «قآني» خليفة سليماني في فيلق القدس؟

أعلن التليفزيون العراقي، صباح اليوم الجمعة، عن مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني التابع للحرس الثوري الإيراني، الذراع اليمنى والخارجية لإيران، في غارة أمريكية بجانب مطار بغداد وهو عائد من لبنان.

فيما كشف المرشد الإيراني، علي خامنئي، عن تعيين إسماعيل قآني قائدا لقوة القدس بالحرس الثوري الإيراني.

وكتب خامنئي، وفق شبكة راديو فردا الإيرانية، أن قيادة قوة القدس عهدت إلى الحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قآني “الذي كان من بين أبرز قادة الحرس الثوري الإيراني” في الحرب الإيرانية العراقية “وكان مع قوة القدس لعدة سنوات”.

يتمتع إسماعيل قآني، وهو عسكري إيراني يحمل رتبة عميد، بتاريخ طويل من العمل كنائب في جهاز المخابرات التابع للأركان المشتركة للحرس الثوري، وكان أحد القوات القريبة من قاسم سليماني.

وجاء قآني بأمر من سليماني من سوريا، وجلبه الرئيس السوري بشار الأسد إلى إيران، قائلا عنه: “أولئك هم الذين يجب أن يعملوا”.

ويُعرف إسماعيل قآني بموقفه الحاد ضد الحكومة الإسرائيلية، وكان أحد أكثر قادة إيران نشاطًا خلال الحرب السورية، على عكس قاسم سليماني، الذي لم يكن لديه موقف واضح من الأحداث السياسية، فقد كان مترددًا في إعلان موقف سياسي، حسب الشبكة الإيرانية.

كما يعد قآني هو أحد الاشخاص في الجيش الإيراني الذي له عديد من المواقف المثيرة للجدل، وكان يوجه العديد من الانتقادات للمسئولين بإيران في احتجاجات طهران الأخيرة التي اندلعت ضد النظام الإيراني.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى