الأخبار

السيجارة تنتقص من عمرك 5 ساعات يوميا

52

 

 

 

 

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إن أول قرار يجب أن يتخذه المدخنين في العام الجديد هو الإقلاع عن التدخين، مشيرة إلى أنها مهمة صعبة لكنه توجد العديد من الطرق لإنجازها.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الأربعاء، إلى أنه بمجرد تخطي المدخن سن 30 عام فإن كل سيجارة يدخنها تنتقص من عمره 5-6 ساعات كل يوم يمارس فيه التدخين، مشيرة إلى أن المدخنين يتعرضون لأمراض في ذلك السن لا يتعرض لها غير المدخنين إلا في سن الشيخوخة.

وذكرت الصحيفة أن عدد المدخنين في العالم يصل إلى مليار شخص وأن 10 ملايين منهم في المملكة المتحدة فقط، مشيرة إلى أن نصف المدخنين يعتبرون أنهم لا يشعرون بمتعتها على الرغم من المداومة عليها.

وأوضحت الصحيفة أن بعض المدخنين يعتقد أن التوقف عن التدخين في قبضتهم لكنهم لا يفعلون، مشيرة إلى أنهم يعتقدون أن عقولهم هي التي تتحكم في تلك العادة لكن الحقيقة أن تلك العقول تطلب تلك الأشياء بأكثر من القدر التي تحتاج إليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن سيطرة النيكوتين على المخ تشبه النمر المنطلق وأن التوقف عن التدخين يحتاج إلى السيطرة على هذا النمر بطريقة تكبح جماحه.

ـ تحمل مشقة الإقلاع عنه:

التوقف عن التدخين يعنى توقف النيكوتين عن خلايا المخ ويترتب على ذلك آثار على المدخن لكنه يجب أن يتحملها كما يتحمل متعاطي المخدرات ألمها عن الإقلاع عنها.

ـ لا تستسلم:

بمجرد بدء الاقلاع عن التدخين ستجد صعوبات جمة وقد تتعرض لسقطات أو تكون في أوقات عرضة للاستسلام للهزيمة لكنك يجب أن تستمر.

ـ احتضن نفسك:

استعد للغضب وقلة الراحة وانعدام التركيز والضغوط لأنها أعراض طبيعية لانسحاب النيكوتين من الجسم، مشيرة أنها ستتلاشى خلال أيام.

وأضافت الصحيفة ستكون مؤلمة وشاقة عليك لكنه يجب عليك ألا تقلق بما يحدث في وقتك الحالي لأنه لن يدوم خاصة إذا بدأت في ممارسة الأنشطة الرياضية.

ـ العودة إلى التدخين خط أحمر:

يجب أن تبدأ في التفكير بطريقة لا تذكرك بأنك من المدخنين ولا تفكر في شكلك بالسيجارة لأنها ليست ميزة بالأساس.

ـ لا تلجأ إلى بدائل:

فجميع أنواع التدخين ضارة وجميعها مميتة، مشيرة إلى أن السجائر التي تصنعها يدويا أكثر خطورة من تلك التي تشتريها جاهزة.

ـ تنازل عن رغبتك:

يمكن استخدام بدائل لتشغلك عن السجائر يمكن أن تستخدمها لسد الفراغ الذي ستجده في تلك الفترة.

ـ السيجارة الاليكترونية:

ربما تكون أفضل من النيكوتين وأقل منه ضررا وهي الوسيلة الأكثر شيوعا لمن يريدون الاقلاع عن التدخين.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى