أخبار مصر

9.4% زيادة التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا خلال 9 أشهر

ذكر المكتب التجاري المصري بلندن، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة المتحدة خلال الفترة (يناير – سبتمبر) 2019، بلغ 1763.8 مليون جنيه استرليني وبزيادة 9.4% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018.

وأوضح جهاز التمثيل التجاري – في بيان اليوم الاثنين حول تطور العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا خلال الفترة السابق ذكرها – أن الصادرات للمملكة المتحدة بلغت 720.8 مليون جنيه استرليني خلال الفترة السباق ذكرها مقابل 680.8 مليون جنيه استرليني خلال الفترة ذاتها عام 2018 بزيادة 5.8%.

وأضاف أن أهم بنود الصادرات المصرية لهذا السوق الهام خلال الثلاثة أعوام الماضية في الكابلات الكهربائية، والزيوت المعدنية والمنتجات البترولية، والأسمدة، والخضروات والفاكهة، والملابس الجاهزة، والكيماويات غير العضوية، والبلاستيك ومنتجاته، والمنسوجات والسجاد وأغطية الأرضيات، ومنتجات الحديد والصلب، والسيراميك ومنتجاته، والمنتجات الورقية والأثاث.

وأشار إلى أن الواردات المصرية من بريطانيا خلال الفترة السابق ذكرها بلغت 1043 مليون جنيه استرليني مقابل 931 مليون جنيه استرليني خلال الفترة ذاتها عام 2018، حيث تضمنت أهم بنود الواردات من بريطانيا خلال السنوات الثلاث الماضية منتجات الحديد والصلب، والمنتجات الصيدلية، والمعدات والآلات، وبذور البطاطس، والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية، والوقود المعدني والبترول، والخضروات، والبلاستيك ومنتجاته، والزيوت والنباتات العطرية والمنتجات البلاستيكية.

ونوه بأن إجمالي الاستثمارات البريطانية في مصر يبلغ ما قيمته نحو 5.348 مليار دولار تتركز في أغلبها بالقطاع الصناعي، حيث تحتل المملكة المتحدة المرتبة الأولى عالميًا من حيث حجم المساهمة في الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

وأرجع الجهاز – خلال التقرير – سبب زيادة صادرات مصر لبريطانيا إلى نجاح الجهود الترويجية لمكتب التمثيل التجاري في لندن في تعريف المستهلكين بالدولة بالمنتج المصري، لافتًا إلى جهود المكتب في معاونة المصدرين المصريين على النفاذ بمنتجاتهم إلى السوق من خلال تزويدهم بالدراسات التسويقية وترتيب لقاءات عمل ثنائية مع المستوردين بالدولة وتنظيم مشاركة مصر بالعديد من المعارض المتخصصة التي يتم تنظيمها ببريطانيا، فضلًا عن إطلاق العديد من الحملات الترويجية للمنتجات المصرية التي شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى