الأخبار

أردوغان : الصومال طلب منا التنقيب عن النفط

زعم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن الصومال طلب من تركيا التنقيب عن النفط فى مياهه، فى إعلان يأتى وسط إصرار أردوغان على إثارة التوترات فى منطقة شرق المتوسط بالتنقيب غير المشروع عن النفط.

وبحسب وكالة “رويترز”، قال أردوغان فى تصريحات نقلتها قناة “إن تى فى” التركية، إن “الصومال دعا تركيا للتنقيب عن النفط فى مياهه بعدما وقعت أنقرة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع جماعة “الوفاق” الليبية نهاية شهر نوفمبر من العام الماضى”، فى إشارة إلى اتفاقيات مشبوهة وقعها الإخوانى فايز السراج، وهى الاتفاقيات التى رفضها البرلمان الليبى والقبائل العربية، مؤكدين رفضهم محاولات إعادة إنتاج الاحتلال العثمانى لليبيا.

وبحسب القناة التركية، قال أردوغان: “هناك عرض من الصومال .. يقولون: هناك نفط فى مياهنا وأنتم تقومون بهذه العمليات مع ليبيا وبوسعكم القيام بها هنا أيضا”، مضيفًا: “هذا مهم جدا بالنسبة لنا .. لذلك ستكون هناك خطوات نتخذها فى عملياتنا هناك”.

وتأتى تصريحات أردوغان بعد يوم واحد من مؤتمر برلين حول ليبيا، والذى عقد فى ألمانيا بحضور قادة عالميون وجهات ذات صلة، وهو المؤتمر الذى جاء بيانه الختامى يؤكد رفض التدخلات الأجنبية فى ليبيا، فى صفعة للرئيس التركى الذى أعلن رسميا إرسال قوات تركية إلى ليبيا لمساندة جماعة “الوفاق” الإخوانية فى محاربة الجيش الليبى.

ويبدو أن مؤتمر برلين الذى سعى لإحلال السلام ووقف إطلاق النار وحظر إرسال السلاح والميليشيات إلى ليبيا، كان بمثابة نهاية لأطماع أردوغان فى ليبيا، وبالتالى حرمانه من أى محاولات للتنقيب فى شرق المتوسط عبر ليبيا.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى