الأخبار

التضخم فى بريطانيا لأعلى مستوى فى عام

60

ارتفع التضخم فى المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى له خلال عام فى يناير الماضى، مدفوعاً بأسعار وقود السيارات ، والمواد الغذائية، والملابس.
وذكرت وكالة “بلومبرج”، أن أسعار المستهلكين ارتفعت 0.3% على أساس سنوى فى أعقاب ارتفاعها 0.2% فى ديسمبر 2015، وجاءت متماشية مع متوسط توقعات الاقتصاديين فى الوكالة.
وأضافت أن التضخم الأساسي، الذى لا يشمل أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، تباطأ إلى 1.2% من 1.4%، وفقاً للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطنى فى لندن.
جاء ذلك فى الوقت الذى لا يزال فيه التضخم أقل بكثير من هدف البنك المركزى البريطانى المتمثل فى 2%، ومن المقرر أن يعلن مكتب الإحصاءات تقارير الوظائف والأجور غداً.

وكان الدافع الرئيسى وراء الانتعاش فى التضخم الشهر الماضى أسعار وقود السيارات، والتى تراجعت أقل من العام الماضى بسبب انهيار أسعار البترول.
وعكست هذه الضغوط جزئياً التراجع فى أسعار تذاكر السفر جواً، حيث انخفضت بنسبة 36%، أكثر مما كانت عليه قبل عام، بعد زيادة تصاعدية فى ديسمبر 2015.
وارتفع الجنيه الإسترلينى بعد صدور التقرير، وتم تداوله بقيمة 1.4486 دولار فى صباح اليوم فى لندن، بزيادة قدرها 0.4% على يوم الاثنين.
وتوقع مسئولون فى البنك المركزى البريطانى استقرار التضخم عند 1.2% فى الربع الأول من العام المقبل، بانخفاض من التوقعات السابقة، والتى استقرت عند نسبة 1.5% نوفمبر الماضى.
وتراجعت أسعار المستهلكين 0.8% على أساس شهرى، مع انخفاض الأسعار الأساسية بنسبة 1%.

 

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى