الأخبار

استخدام تطبيق ستارباكس عبر الإنترنت يهدد البيانات الشخصية للمستخدم

215

 

حذر تقرير إخبارى من أن استخدام تطبيق سلسلة مقاهى ستارباكس الأمريكية الذى يتيح للمستخدم الحصول منتجات السلسلة وسداد قيمتها عبر الهاتف الذكى ينطوى على مخاطرة أمنية لآن التطبيق يقوم بتخزين بيانات المستخدم مثل اسم المستخدم وكلمة المرور وعنوان البريد الإلكترونى فى صورة نص بسيط وليس فى صورة رموز كما هو مفترض.

وحذر التقرير الذى أعده موقع “كمبيوتر وورلد” من أن استخدام هذا التطبيق وإدخال هذه البيانات إليه من خلال الهواتف الذكية يجعلها عرضة للسرقة بسهولة حيث يمكن الوصول إليها ومعرفتها وإعادة استخدامها بعد ذلك من جانب هواة القرصنة الإلكترونية.

من ناحيتها قالت متحدثة باسم سلسلة مقاهى ستارباكس لموقع “بى.سى ماجازين” المتخصص فى موضوعات التكنولوجيا إن أمن بيانات عملاء الشركة يمثل أهمية قصوى بالنسبة لها وأنها تراقب أى مخاطر يمكن أن تهدد هذه البيانات لكى تتعامل معها على الفور.

وأضافت المتحدثة فى بيان “فى الوقت الذى اطلعنا فيه على تقرير كمبيوتر وورلد فإننا لم نرصد أى شكاوى ولا مشكلات لدى عملائنا.. ولكى نقضى على أى مخاطر محتملة على بيانات عملائنا نتيجة هذه الثغرة النظرية فإن ستارباكس اتخذت خطوات إضافية لتأمين أى معلومات حساسة يمكن أن تنتقل بهذه الطريقة”.

يذكر أن ستارباكس أطلقت تطبيقا يتيح لمستخدمى الهواتف الذكية العاملة بأنظمة تشغيل آى.أو.إس وأندرويد وبلاكبيرى الحصول على بطاقة هدايا رقمية حيث يمكنهم تنزيلها واستخدامها فى أى فرع من فروع ستارباكس فى الولايات المتحدة.

ويحتاج المستخدمون إلى إدخال كلمة المرور الخاصة بهم لمرة واحدة عندما يقومون بتنشيط خيارات السداد الخاصة بهم ثم يقومون بإدخالها مرة أخرى عندما يضيفون رصيدا نقديا جديدة إلى بطاقة الادخار الخاصة بهم. وبعد ذلك يمكن للمستخدم سداد قيمة مشترياته من محال ستارباكس عبر الهاتف الذكى ليتخلص من عبء البحث عن العملات الصغيرة أو استخدام بطاقة الائتمان.

ووفقا لموقع كمبيوتر وورلد فإن خبير أمن المعلومات دانيال وود هو الذى اكتشف أن كلمة المرور تخزن واضحة فى هذا التطبيق العام الماضى. وبعد فشل وود فى الاقتصاد بستارباكس نشر نتائج بحثه الأسبوع الماضى إلى جانب مجموعة من أفضل وسائل تخزى بيانات المستخدمين بنظام التشغيل آى.أو.إس.

كانت ستارباكس قد أطلقت الإصدار الجديد من التطبيق ستارباكس 1ر6ر2 فى مايو الماضى لهواتف آى.أو.إس لكنه حصل على تصنيف 5ر2 نجمة رغم الشكاوى من ضعف عوامل الأمن فيه.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى