الأخبار

أمريكا “منزعجة بشدة” لوفاة ناشطة صينية

142

 

 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت إنها “منزعجة بشدة” من أنباء وفاة الناشطة الصينية المدافعة عن حقوق الإنسان كاو شونلى التى احتجزت فى سبتمبر الماضى لتنظيمها اعتصاما فى مقر وزارة الخارجية الصينية، ووردت الأنباء عن وفاتها أمس الجمعة بعد بدء جلسة فى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى جنيف الذى انتخبت الصين لعضويته فى نوفمبر تشرين الثانى الماضى وسط جدل شديد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكى فى بيان “الولايات المتحدة منزعجة بشدة من التقارير عن وفاة الناشطة الحقوقية كاو شونلى فى مستشفى فى بكين. نقدم تعازينا لأسرتها”، ونظمت كاو ونشطاء آخرون اعتصاما فى يونيو أمام مبنى وزارة الخارجية الصينية استمر شهرين للضغط من أجل مشاركة المواطنين فى إعداد تقرير صينى عن حقوق الإنسان.

وقال فرع منظمة هيومن رايتس ووتش لمراقبة حقوق الإنسان فى الصين إن السلطات الصينية منعت كاو من السفر إلى جنيف للمشاركة فى برنامج تدريبى على حقوق الإنسان فى سبتمبر. واعتقلت كاو رسميا فى أكتوبر تشرين الأول.

ونقلت المنظمة عن محامى كاو قوله الشهر الماضى إنها تعانى من السل ومرض الكبد وأمراض أخرى. وحرمت من الإفراج لدواع صحية إلى أن ساءت حالتها الصحية بشدة، وقال وانغ يو أحد محامى كاو والمعارض هو جيا إنها توفيت فى مستشفى فى بكين سمحت السلطات بنقلها إليه.

وقالت ساكى “سنستمر فى الاهتمام بحالة حقوق الإنسان فى الصين وسنستمر فى حث السلطات الصينية على أن تضمن لمواطنى الصين حماية الحريات التى يستحقونها بموجب التزامات الصين فى الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.”

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى